المغرب ينتقد المبعوث الأممي للصحراء

أعلن المغرب الخميس فقدانه الثقة في مبعوث الأمين العام الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس، بينما سارع الأمين العام للمنظمة الأممية بان كي مون إلى التأكيد على ثقته التامة بموفده، وذلك في أحدث حلقة ضمن سلسلة طويلة من الانتكاسات في جهود تسوية نزاع مستمر منذ عقود بشأن وضع المنطقة.

واتهمت الرباط المبعوث كريستوفر روس بإعطاء "توجيهات متحيزة وغير متوازنة". وانتقدت تقريرا للأمم المتحدة نشر الشهر الماضي لمّح إلى أن المغرب ربما كان يتجسس على قوة المراقبة التابعة للمنظمة الدولية.

ويضع النزاع -الذي يرجع إلى عام 1975- المغرب الذي يقول إن الصحراء الغربية -وهي مستعمرة إسبانية سابقة- جزء من أراضيه، في مواجهة مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر والتي تقول إن الصحراء دولة مستقلة.

ولم يذكر بيان الحكومة -الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية- ما إن كانت الرباط سترفض العمل مع روس، واكتفى بالتأكيد على أن المغرب قرر سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.

وأشار البيان إلى "انتهاكات" تم تحديدها في أحدث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية، كما انتقدت عملية المفاوضات التي ما زالت لا تقدم احتمالات أو فرصا لتحقيق تقدم.

وفي المقابل وردا على إعلان الرباط، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون يثق تماما في روس.

وكانت الأمم المتحدة قد توسطت في تسوية عام 1991 بعد التفاهم على إجراء استفتاء بشأن مصير المنطقة، ولم يجر الاستفتاء، وتعثرت محاولات التوصل إلى اتفاق دائم منذ ذلك الحين. وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا في الصحراء الغربية مع حكومة وبرلمان محلييْن تحت السيادة المغربية.

وتضم الصحراء الغربية احتياطيات من الفوسفات ومصائد أسماك، ومن المحتمل وجود نفط وغاز فيها.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

مجلس الأمن يقرر إرسال ثلاثمائة مراقب إلى سوريا

قرر مجلس الأمن الدولي بالإجماع الثلاثاء تمديد فترة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو حتى 30 أبريل/نيسان 2013 المقبل.

Published On 24/4/2012
The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13

يصوت مجلس الأمن الدولي غدا على مشروع قرار لتجديد تفويض قوة حفظ السلام في الصحراء الغربية, في وقت عبرت جبهة البوليساريو وجنوب أفريقيا عن شعور بخيبة الأمل, طبقا لما ذكره دبلوماسيون لرويترز.

Published On 23/4/2012
UN secretary general Ban Ki Moon adjust his glasses during an interview with AFP on January 30, 2010 in Addis Ababa. Moon is attending the African Union summit

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن استيائه من تصرفات المغرب في الصحراء الغربية، وذلك خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي لبحث مستقبل القضية. وطالب بتوسيع مهام البعثة لتصبح قادرة على متابعة المعلومات عن انتهاكات حقوق الإنسان هناك.

Published On 18/4/2012
un secretary general ban ki-moon addresses a press conference on the sidelines of the african union, au, summit in the ethiopian capital addis ababa on january 29, 2012. crises across the continent overshadowed the african union's summit meeting, as benin's president thomas boni yayi vowed to work for peace in his new post as the 54-member bloc's chairman (الفرنسية)

لمح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون -في تقرير بشأن الوضع بمنطقة الصحراء الغربية- إلى أن المغرب قد يكون مارس أنشطة تجسس على بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية المعروفة اختصارا بالمينورسو، كما حاول إعاقة أنشطتها.

Published On 12/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة