أمير الكويت يرفض اقتراحا لتعديل الدستور

السياسي الكويتي محمد الدلال
undefined
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قال نائب في مجلس الأمة الكويتي اليوم الخميس إن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رفض مقترحا قدمه 31 من بين 50 عضوا منتخبا في البرلمان لتعديل الدستور حتى تصبح كافة التشريعات متفقة مع الشريعة الإسلامية.
 
واقترح برلمانيون إسلاميون تعديل الدستور بهذه الطريقة عدة مرات سابقة في الماضي، لكنهم طلبوا هذه المرة تغيير المادة 79 لجعل الشريعة المصدر "الوحيد" للتشريع، بدلا من مصدر "رئيسي" أو مصدر "أساسي" كما هو الحال الآن. وتلزم موافقة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لإجراء أي تعديل دستوري.
 
وأوضح البرلماني الإسلامي والخبير القانوني محمد الدلال أن أمير البلاد لا يؤيد الاقتراح الذي قدمته كتلة العدالة الإسلامية ووقع عليه 31 نائبا.
 

الدلال يدعو مقدمي اقتراح التعديل الدستوري إلى المحاولة من جديد لإقناع الأمير (الجزيرة- أرشيف)
الدلال يدعو مقدمي اقتراح التعديل الدستوري إلى المحاولة من جديد لإقناع الأمير (الجزيرة- أرشيف)

وقال "إن على مقدمي المقترح أن يفكروا من جديد في إقناع الأمير، أو تقديمه مرة أخرى بشكل مختلف"، مضيفا أن المجتمع الكويتي "مجتمع محافظ ويطالب الكثيرون بأن تتوافق القوانين مع الشريعة، والكويت ليس بها أيضا نظام سياسي مستقر. ومثل هذا التعديل يمكن أن يساعد في جعل العملية التشريعية أقل تخبطاً".

ويحظر في الكويت تشكيل الأحزاب السياسية لذلك يلجأ نواب البرلمان إلى تشكيل تكتلات في المجلس، ويمكن أيضا لأعضاء الحكومة الـ15 المعينين من قبل رئيس الوزراء أن يصوتوا في البرلمان.

ومثل دول أخرى في المنطقة، حقق الإسلاميون مكاسب سياسية في هذا البلد المصدر للنفط، ومع ترشح الكثيرين على أساس مكافحة الفساد زاد الإسلاميون نصيبهم من المقاعد البرلمانية في الكويت بعد انتخابات مبكرة أجريت في فبراير/شباط الماضي، وأنتجت رابع برلمان خلال ست سنوات.

المصدر : رويترز