تجدد الاشتباكات في طرابلس بشمال لبنان

الروايتان الأمنية والأهلية لأحداث طرابلس الدامية
undefined

تجددت اليوم الخميس الاشتباكات بين مسلحين من منطقتي باب التبانة وجبل محسن في مدينة طرابلس الساحلية بشمال لبنان مما أسفر عن سقوط قتيل وإصابة ستة آخرين حسب ما أفادت به مصادر أمنية لبنانية.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية إن اشتباكات متقطعة دارت منذ ساعات الفجر الأولى واستخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية وتركزت في محاور عدة ولاسيما في شارع سوريا.

وبسقوط قتيل اليوم يرتفع عدد القتلى إلى تسعة خلال خمسة أيام من الاشتباكات في المدينة التي شهدت توترات طائفية متنامية بسبب الأحداث الجارية في سوريا.

واندلعت الاشتباكات يوم السبت الماضي في طرابلس التي يعيش فيها سنة مؤيدون للانتفاضة السورية وأقلية علوية مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد أبدى أمس الأربعاء عدم اطمئنانه للأوضاع في المدينة بعد إصابة أربعة أشخاص إثر تجدد الاشتباكات فيها، في حين دعا وزير الداخلية مروان شربل إلى "نزع البندقية" في المدينة.

وقال وزير الإعلام اللبناني وليد الداعوق -إثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي ناقشت الوضع الأمني في طرابلس- إن ميقاتي أشار أثناء الاجتماع إلى أن الأمور هدأت الأربعاء "لكن النار ما زالت حتى الساعة تحت الرماد".

ودعا إلى "المحافظة على هيبة الدولة من أمن وقضاء"، موضحا أن "هناك محاولات للنيل منهما من قبل بعض الجهات المشبوهة".

من جهته، دعا وزير الداخلية اللبناني العميد مروان شربل -الأربعاء بعد انتهاء اجتماع مجلس الأمن الفرعي في مدينة طرابلس الذي كان مشاركا فيه- إلى "نزع البندقية" في المدينة.

كما دعا الطرابلسيين والسياسيين في طرابلس إلى "التضامن والتكاتف، وأن يروا الخلل في أسرع وقت ممكن"، مذكرا بما قاله منذ أشهر من أنه "إذا كانت الفتنة ستحصل فستنطلق من طرابلس". وأعلن تخوفه من "أن نخسر الصوت المعتدل في كل الطوائف اللبنانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

BEI - Tripoli, -, LEBANON : a Sunni Muslim gunman takes position along Syria Street in the Bab al-Tabbaneh neighbourhood during clashes with Alawites, an offshoot of Shiite Islam to which Syrian President Bashar al-Assad belongs, in the Jabal Mohsen neighbourhood in the northern Lebanese port city of Tripoli on May 14, 2012

قتل أربعة أشخاص منذ صباح الاثنين في الاشتباكات المستمرة بين معارضين للنظام السوري ومؤيدين له في طرابلس شمالي لبنان، لترتفع بذلك حصيلة المواجهات التي اندلعت شرارتها السبت إلى سبعة قتلى و47 جريحا. في وقت عاد فيه الاعتصام إلى ساحة النور.

Published On 14/5/2012
BEI338 - Tripoli, -, LEBANON : People walk past Lebanese army troops deploy in Jabal Mohsen, one of two rival neighbourhoods in the northern Lebanese port city of Tripoli, on May 15, 2012 to order battling gunmen off the streets

استكملت وحدات من الجيش اللبناني الثلاثاء انتشارها في المناطق التي شهدت اشتباكات في مدينة طرابلس بشمال البلاد على مدى ثلاثة أيام أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص وجرح عشرات آخرين. وفي الوقت ذاته واصل إسلاميون اعتصامهم بساحة النور احتجاجا على اعتقال أحد النشطاء.

Published On 15/5/2012
الروايتان الأمنية والأهلية لأحداث طرابلس الدامية

روايتان رئيسيتان تتحدثان عن الأسباب الحقيقية لاشتعال الأحداث الدامية بطرابلس في شمال لبنان، الأولى ترى فيها مؤامرة على المدينة بسبب موقفها الداعم للثورة السورية، والثانية تتحدث عن إجراء أمني طبيعي تمثل باعتقال “مطلوب خطير متهم بالانتماء لتنظيم إرهابي مسلح”.

Published On 16/5/2012
المعتصمون داخل ساحة النور أكدوا سلمية اعتصامهم حتى يفرج عن الموقوفين

أصيب أربعة أشخاص بجروح بتجدد الاشتباكات بعد ظهر اليوم في مدينة طرابلس بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية المناهضة للنظام السوري، وجبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة له.

Published On 16/5/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة