بوادر انفراجة في إضراب الأسرى

Hamas's Gaza premier Ismail Haniya delivers a speech during Friday prayers in Gaza City in support of more than a thousand prisoners who are on an open-ended hunger strike in Israeli jails on May 11, 2012
undefined

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية اليوم السبت عن تطور في المباحثات التي تجريها القاهرة حول الأسرى المضربين عن الطعام بالسجون الإسرائيلية منذ 26 يوماً، بينما توقع وزير الأسرى بالسلطة الفلسطينية عيسى قراقع أن تتم بلورة حل خلال 24 ساعة.

وقال هنية إن تقدماً هاماً طرأ في مباحثات مصر مع الإسرائيليين لتنفيذ بنود صفقة التبادل، في إشارة إلى صفقة شاليط التي اشتملت على إخراج المعزولين والسماح بالزيارات لمعتقلي غزة وإلغاء تطبيق قانون شاليط، وهي أمور لم تلتزم تل أبيب بها حتى الآن.

وأضاف أن ذلك من شأنه أن يدفع إلى تطور مهم بشأن مطالب الأسرى في سجون الاحتلال، مشيراً إلى أن وفداً من حركة حماس بالقاهرة منذ عدة أيام لمتابعة الأمر.

من جهته، توقع وزير الأسرى بالسلطة الفلسطينية عيسى قراقع أن تشهد الساعات الـ24 المقبلة حلا إيجابيا لقضية الأسرى المضربين عن الطعام، وخاصة ما يتعلق بوضع حد للاعتقال الإداري وإنهاء العزل الانفرادي وزيارات قطاع غزة.

وقال قراقع إن آفاقا جديدة بدأت تتبلور لإيجاد حل لقضية إضراب الأسرى في سجون الاحتلال بشقيه، الذين يخوضون إضرابا منذ 74 يوما، ولبقية الأسرى المضربين منذ 26 يوما.

وكان قرابة ألفي أسير بدؤوا بالـ17 من أبريل/ نيسان إضراباً مفتوحاً عن الطعام للمطالبة بإنهاء العزل وتحسين ظروف اعتقالهم، في حين كان هناك عدد من الأسرى مضربون قبل ذلك منهم الأسيران بلال ذياب وثائر حلاحلة اللذان مضى على إضرابهما 74 يوماً.

وقال قراقع إن الاتفاق عبارة عن رزمة كاملة تتبلور من خلال مفاوضات ومباحثات سيعلن عن نتائجها إذا ما صدقت النوايا الإسرائيلية، واستجابت لكل الضغوط، وستبلغ قيادة الإضراب بذلك.

وقال إن هناك جهودًا تبذل حتى اللحظة من خلال الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبواسطة مصر وجهات دولية أخرى مارست ضغطا عاليا وكبيرا.

وأضاف أن حلولا إيجابية تتبلورالآن لمصلحة المعتقلين تتمثل بإنهاء سياسة العزل الانفرادي والتي بدأت بإنهاء عزل الأسيرين محمود عيسى ووليد خالد أمس ونقلهما من زنازين العزل إلى سجن هدريم، إضافة إلى الحصول على إجابات محددة وواضحة عن زيارة أسرى قطاع غزة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

الأسير محمود عيسى خرج بعد أن أمضى 11 عاما في العزل الانفراي.

أعلن نادي الأسير الفلسطيني رفض الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية للحلول الجزئية التي قدمتها لهم إدارة السجون ردا على مطالبهم، وذلك رغم إنهاء العزل الانفرادي بحق اثنين من الأسرى.

Published On 10/5/2012
Dozens of Palestinian women sit outside the building of the Red Cross in the West Bank town of Al-Bireh, near Ramallah, on May 10, 2012 during a protest calling the Red Cross to intervene for the release of hunger-striking Palestinian prisoners in Israeli jails. More than a third of the 4,700 Palestinian prisoners held by Israel are currently observing an open-ended hunger strike to demand improved conditions, including family visits

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس الأمم المتحدة بالتدخل لإنقاذ حياة الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام منذ عشرات الأيام. وقد أغلق عدد من أهالي الأسرى المضربين ومتضامنون معهم، مقر الصليب الأحمر الدولي في الضفة الغربية، مطالبين بمساندة حقيقية لقضية أبنائهم.

Published On 10/5/2012
Dozens of young Palestinians block the main gate of the UN offices in the West Bank city of Ramallah on May 9, 2012 to prevent the international organisation's staff from entering the premises during a protest in solidarity with fellow prisoners held in Israeli jails, demanding "justice, not bias in favor of Israel." Israel must urgently allow Palestinian prisoners in the advanced stages of a

وقع أكثر من مائة برلماني وسياسي أوروبي عريضة تدعو إسرائيل إلى احترام القانون الدولي في معاملة الأسرى بسجونها، بينما حذر الرئيس الفلسطيني من المساس بأي أسير، وسط أنباء عن أن مصلحة السجون الإسرائيلية تقدمت بإجراءات لتخفيف القيود عن الأسرى المضربين.

Published On 11/5/2012
Hamas's Gaza premier Ismail Haniya delivers a speech during Friday prayers in Gaza City in support of more than a thousand prisoners who are on an open-ended hunger strike in Israeli jails on May 11, 2012

يواجه سبعة من الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم في السجون الإسرائيلية “خطر الموت”، وفق ما أكد محام نقلا عن مصدر طبي، في وقت أبدى فيه رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية تفاؤله بتحقيق النصر في قضية الأسرى.

Published On 11/5/2012
المزيد من أسرى ورهائن
الأكثر قراءة