انفجار بأنبوب نفط بين العراق وتركيا

epa00602957 An Iraqi man looking at a burning oil pipeline that was brought to an explosion by unidentified insurgents in Samarra, north of Baghdad, on Monday, 26
 

undefined

وقع انفجاراليوم في أحد خطي أنابيب لنقل النفط من كركوك بالعراق إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط مما أدى لاشتعال حريق كبير وتوقف ضخ النفط في ذلك الأنبوب.

وقال مسؤول أمني تركي إن ثلاثة انفجارات متزامنة وقعت في نقاط متفرقة من خط الأنابيب في منطقة إيدل بإقليم شيرناك قرب الحدود مع العراق حيث ينشط انفصاليون أكراد في هذه المنطقة.

وكان النفط وتهريبه، حديث الساعات الماضية في العراق بعد اتهام نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إقليم كردستان بتهريب نفط خام عبر إيران وحرمان البلاد من أكثر من 6.6 مليارات دولار جراء تذبذب ضخ النفط الخام المنتج في حقول الإقليم عبر منظومة التصدير العراقية إلى ميناء جيهان التركي.

وقال الشهرستاني إن كميات النفط الخام التي تمتنع حكومة الإقليم عن تسليمها للحكومة الاتحادية كبيرة وليس بالإمكان تكريرها في الإقليم وإنما يتم تهريب الجزء الأكبر منها لخارج العراق عبر حدود إيران بشكل أساسي.

في المقابل ردت حكومة إقليم كردستان بالدعوة لتشكيل لجنة مشتركة بين بغداد وأربيل للتحقيق في الاتهامات بأن هناك عمليات لتهريب النفط الخام من كردستان لإيران.

المصدر : وكالات