حكومة غزة ماضية بتنفيذ عقوبة الإعدام

إيهاب الغصين (الجزيرة نت)
undefined
قالت الحكومة الفلسطينية المقالة إنها ستمضي في تنفيذ أحكام الإعدام التي يصدرها القضاء المختص في غزة، وخاصة بحق المتعاونين مع إسرائيل.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إيهاب الغصين أن الحكومة ماضية في تنفيذ أحكام الإعدام بحق كل من خالف ووجب بحقه القتل حسب القانون الفلسطيني "من القتلة والمفسدين في الأرض والمتخابرين مع الاحتلال الصهيوني".
 
واعتبر الغصين أن نجاح وزارة الداخلية في ضبط الأمن جاء عبر فرضها وتطبيقها للقانون الفلسطيني.

ورأى أن الحملات التي قامت بها وزارة الداخلية مثل حملة مكافحة التخابر ومكافحة المخدرات وتنفيذ أحكام الإعدام بحق القتلة والمتخابرين مع الاحتلال الصهيوني، كان لها الأثر البالغ في ضبط الأمن وتراجع الجريمة في قطاع غزة، مؤكدا أن الوزارة لن تسمح بعودة الانفلات الأمني من جديد إلى القطاع مهما كانت الظروف.

يذكر أن مركز الميزان لحقوق الإنسان بغزة انتقد سابقا تنفيذ الحكومة المقالة عقوبة الإعدام في عدد من المدانين بالتعامل مع إسرائيل، معتبرا إياها مخالفة للقانون الأساسي الذي ينص على ضرورة مصادقة رئيس السلطة الفلسطينية.

ودعا المركز إلى إعادة النظر في عقوبة الإعدام قبل تنفيذها، قائلا إنها تحتاج إلى إجراءات صارمة وضمانات لمحاكمة عادلة.

في المقابل، أكد استطلاع للرأي أجري في قطاع غزة منذ عامين أن الغالبية تؤيد تنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين بالتعامل مع الاحتلال. 

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

دعت السلطة الفلسطينية العملاء المشتبه بأنهم يخونون رجال المقاومة الفلسطينية إلى التوبة وتسليم أنفسهم في غضون شهر لكي يحصلوا على معاملة قانونية أفضل. في هذه الأثناء أصدر الرئيس عرفات مرسوما عين بموجبه مدير جهاز الأمن الوقائي في غزة سابقا محمد دحلان مستشارا للأمن القومي.

Published On 10/7/2002
AFP - Palestinian leader Yasser Arafat meets a delegation of the Seeds of Peace organization headed by Tom Wilson (C) 23

استشهد ناشطان فلسطينيان من حركة الجهاد الإسلامي بغارة إسرائيلية على خان يونس ونفذ الجناح العسكري لحماس حكم الإعدام في عميل لإسرائيل، من جهة أخرى أمر زعيم حزب شاس المتطرف أعضاءه في الكنيست بالتصويت ضد خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة العام المقبل.

Published On 24/10/2004
Palestinian inmates sleep inside the new jail controlled by the Hamas police in Gaza City August 5, 2009. The jail was opened after Gaza's main prison was destroyed during the

أظهر استطلاع للرأي أجري في قطاع غزة أن الغالبية تؤيد تنفيذ أحكام الإعدام بحق المدانين بالتعامل مع الاحتلال. من ناحية ثانية، حثت منظمة العفو الدولية الأربعاء الحكومة الفلسطينية المقالة على عدم تنفيذ أحكام الإعدام وعبّرت عن خشيتها من أن يتم ذلك قريبا.

Published On 31/3/2010
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة