مبعوث لافروف يبحث الأزمة السورية بمصر

لافروف بجانب رئيس الوزراء القطري وأمين عام الجامعة العربية بالقاهرة في العاشر من مارس/ آذار (الفرنسية)

يبحث المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع المسؤولين المصريين تطورات الأزمة السورية. وفي حين التقى اليوم الاثنين نائب وزير الخارجية السوري قائد فريق المراقبين الدوليين اللواء روبرت مود، اعتبر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة المبعوث الدولي العربي كوفي أنان "في خطر".

ووصل سيرغي فيرجناند المبعوث الخاص للافروف قادما من موسكو في زيارة لمصر تستغرق يومين في إطار جولة بالمنطقة. ويجري المبعوث الروسي خلال زيارته مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين وجامعة الدول العربية تتناول آخر تطورات الأزمة السورية على ضوء نشر  المراقبين الدوليين.

في غضون ذلك التقى فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري بقائد فريق المراقبين الدوليين في سوريا اللواء روبرت مود بحضور قائد فريق طليعة المراقبين العقيد المغربي أحمد حميش والمتحدث باسم المراقبين نيراج سينغ.

وكان مود ناشد أمس جميع الأطراف السورية وقف العنف والمساعدة في إنجاح مهمة المراقبين الدوليين، من خلال تنفيذ بنود خطة أنان.

من جهته اعتبر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كيلنبرغر في حديث نشرته أمس الأحد صحيفة "دير تسونتاغ" السويسرية أن خطة أنان لحل الأزمة في سوريا "في خطر".

وقال إنه يعلق آمالا كبيرة على خطة أنان بنقاطها الست لكنه يدرك تماما أن هذه الخطة في خطر، وإنه من الأهمية بمكان أن يتم تطوير البعثة سريعا. وطالب كل الأطراف المعنيين بالعنف باحترام القانون و"إظهار حس إنساني".

يارا شماس تتم محاكمتها وهي طليقة بتهمة الانتماء إلى جمعية سرية إضافة إلى ثماني تهم أخرى تصل عقوبتها إلى الإعدام

الإفراج عن ناشطة
في بودابست، ذكر متحدث باسم الحكومة أمس الأحد أن المجرييْن اللذين أعلن أمس أنهما خطفا من مكاتب شركة يعملان فيها في جنوب شرق سوريا على قيد الحياة، وأن وزارة الخارجية والقنصلية المجرية في دمشق ومركز مكافحة "الإرهاب" المجري "يعملون معا ليلا ونهارا من أجل إنهاء مسألة الخطف بطريقة سلمية في أسرع وقت ممكن".

في هذه الأثناء أفرج القضاء السوري اليوم عن الناشطة يارا شماس، على أن تتم محاكمتها وهي طليقة بتهمة الانتماء إلى جمعية سرية إضافة إلى ثماني تهم أخرى تصل عقوبتها إلى الإعدام.

وقال مدير المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية أنور البني لوكالة فرانس برس إن قاضي التحقيق في حمص قرر إخلاء سبيل شماس مقابل كفالة، ومحاكمتها طليقة.

وأوضح المحامي البني أن القضاء السوري سيصدر قرارا لاحقا يتعلق بالتهم الموجهة إليها ومحاكمتها أمام محكمة الجنايات، أو بإعلان براءتها منها وإسقاط الدعوة.

وكان قاضي التحقيق في حمص استجوب شماس (ابنة الحقوقي ميشيل شماس) ووُجهت إليها تهمة نشر أنباء كاذبة والانتماء إلى جمعية سرية.

واعتقلت عناصر من الأمن السوري 12 شابا وشابة، بينهم يارا شماس ومجموعة من أصدقائها، أثناء وجودهم في مقهى بحي باب شرقي في دمشق في السابع من مارس/ آذار.

المصدر : وكالات