مظاهرات يمنية لـ"حماية مكتسبات الثورة"

Yemenis take part in an anti-government protest demanding Yemen's former President Ali Abdullah Saleh, who was forced from power in February, be put on trial, in the capital Sanaa, on April 26, 2012.
undefined
احتشد الآلاف من اليمنيين وشباب الثورة اليوم الجمعة في العاصمة صنعاء استجابة لدعوة اللجنة التنظيمية لما بات يعرف باسم "الثورة الشبابية الشعبية" في اليمن للمشاركة في مظاهرات ومسيرات بالعاصمة وعموم محافظات اليمن في جمعة "لأجل شهدائنا.. الهيكلة قبل الحوار".

وقال القائمون على تلك الدعوة إن الغرض من تلك المظاهرات هو الوقوف "ضد المحاولات الرامية للعبث بالمكتسبات والمنجزات التي تحققت باليمن وتطلعهم للسير قدما في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها".
 
وفي هذا الإطار شهدت مدينة البيضاء مسيرة جماهيرية حاشدة، انطلقت من ساحة "أبناء الثوار" بالبيضاء وجابت الشارع العام وصولا إلى مبنى المجمع الحكومي، حيث نظمت وقفة احتجاجية لمطالبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بإقالة المحافظ الذي وصفه الثوار بأنه "رأس البلطجة والفساد". 

ورفع المشاركون في المسيرة، شعارات تطالب الرئيس بإقالة المفسدين والمتمردين على الوطن والشرعية و"تجميد كافة أرصدتهم المنهوبة من خيرات الوطن"، كما ردد المتظاهرون هتافات تأييد للصامدين في أبين مؤكدين استمرارهم في الثورة حتى تحقيق كافة أهدافها.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أمس الخميس أن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح قد رضخ للضغوط الدولية وغادر موقعه على رأس حزب المؤتمر الشعبي، مضيفة أن عبد الكريم الأرياني نائب رئيس الحزب سيتولى قيادة المؤتمر ورئاسة الاجتماعات الأسبوعية للمكتب السياسي واللجنة التحضيرية للمؤتمر العام، الذي لم يحدد موعد انعقاده بعد.

ونقل عن مصادر قيادية في الحزب القول إن المؤتمر العام المقبل لحزب المؤتمر سينتخب الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي رئيسا له، والأرياني أمينا عاما "ما يعني الإطاحة بالجناح المتطرف داخل الحزب المدعوم من الرئيس السابق".

إلى ذلك قالت مصادر حكومية إن طارق محمد عبد الله صالح ابن شقيق صالح قبل بقرار نقله من قيادة اللواء الثالث حرس جمهوري وإنه سيقوم بتسليم قيادة اللواء إلى خلفه عبد الرحمن الحليل، كنتاج للجهود التي بذلها المبعوث الدولي الخاص باليمن جمال بن عمر.

وكان بن عمر قد أعلن يوم الثلاثاء الماضي أن محمد صالح الأحمر الأخ غير الشقيق للرئيس اليمني السابق استقال من قيادة القوات الجوية، وذلك بعد أن رفض القيام بهذه الخطوة في تحد للرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي.
  
وأقال هادي نحو عشرين ضابطا الشهر الجاري منهم قائد القوات الجوية الذي ظل يحاصر مطار العاصمة، وأوقف كل الرحلات احتجاجا على القرار.
 
والإطاحة بالأحمر أول خطوة ناجحة يقوم بها الرئيس الجديد في إقصاء أقارب صالح من السلطة، وإعادة هيكلة قوات الجيش مما يهدد مصالح الحرس القديم في اليمن.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

United Nations envoy to Yemen, Jamal bin Omar (C), arrives at a meeting in Sanaa on April 19, 2012 during his visit to the Yemeni capital to show support to President Abrabuh Mansur Hadi during the challenging period of the transfer of power in Yemen since the departure of long-time president Ali Abdullah Saleh in February. Hadi has faced dual challenges since taking office two months ago; his predecessor's continued grip on the levers of power and spiralling al-Qaeda-linked violence. AFP PHOTO / MOHAMMED HUWAIS

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الأربعاء أن المجتمع الدولي يدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي من أجل تطبيق كامل لاتفاق انتقال السلطة. يتزامن ذلك مع إعلان مصادر يمنية عن مقتل 27 عنصرا مرتبطين بالقاعدة في جنوب البلاد.

Published On 19/4/2012
Yemeni forces patrol with an armored vehicle in the capital Sanaa on April 7, 2012. According to an airport source, the airport in the Yemeni capital was closed after threats by forces loyal to a general close to former president Ali Abdullah Saleh to attack aircraft landing or taking off. AFP PHOTO/MOHAMMED HUWAIS

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن القيادة اليمنية الجديدة تواجه جملة من التحديات التي وصفتها بالخطيرة بما فيها سلسلة الهجمات التي يشنها مسلحون بالجنوب والأزمة السياسية المتفاقمة بالعاصمة، وقالت إنها تهدد استقرار البلاد.

Published On 23/4/2012
سيارة العميد الشامي بعد احتراقها جراء الحادث الجزيرة نت1

أصيب ضابط كبير في جهاز الأمن السياسي اليمني (المخابرات) ونجله وأحد مرافقيه إثر هجوم بعبوة ناسفة استهدف سيارتهم في محافظة لحج جنوبي اليمن بعد ظهر الثلاثاء. جاء ذلك وسط مخاوف من سقوط المدينة بيد ما يسمى بأنصار الشريعة.

Published On 25/4/2012
afp : A Yemeni soldier stands guard at the newly built liquefied natural gas (LNG) plant in Balhaf on the Gulf of Aden on November 7, 2009. Yemen began exporting LNG from the

قال مسؤول محلي وسكان إن مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب فجروا مساء الخميس خط أنابيب للغاز في محافظة شبوة شرق اليمن، في حين تواصل القوات التابعة للحرس الجمهوري قصفها لقرى منطقة بني جرموز شمال العاصمة صنعاء بمختلف الأسلحة المتوسطة.

Published On 27/4/2012
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة