مظاهرات بالقاهرة تطالب السعودية بإطلاق الجيزاوي

- Cairo, -, EGYPT : Egyptian protesters take part in a demonstration in front of the Saudi Arabian embassy in Cairo on April 24, 2012, calling for the release of Egyptians who have been detained in the kingdom, including Ahmed al-Gizawi who was arrested on April 17, upon his arrival to Saudi Arabia to perform the omra, a minor pilgrimage to Islam’s holiest sites in Mecca and Medina. Egypt has asked Saudi Arabia to say why it arrested Gizawi who is an Egyptian rights lawyer and activist on arrival at Jeddah airport. AFP PHOTO/KHALED DESOUKI
undefined

تظاهر مئات النشطاء والحقوقيين والمحامين أمام السفارة السعودية في القاهرة، للمطالبة بإطلاق الناشط أحمد الجيزاوي الذي اعتقل لدى وصوله إلى السعودية لأداء العمرة.

كما تظاهر عشرات النشطاء أمام القنصلية السعودية في مدينة السويس المصرية، احتجاجا على القبض على الجيزاوي الذي يواجه حكما بالحبس والجلد بتهمة إهانة الملك, حسبما ذكرت وسائل إعلام مصرية.

وبينما يقول الناشطون إن السعودية اعتقلت الجيزاوى بدعوى تنفيذ حكم غيابي بالحبس سنة وجلده عشرين جلدة, قال السفير السعودي بالقاهرة أحمد عبد العزيز قطان إن الجيزاوي اعتقل بسبب تهريب مخدرات.

وقال قطان في بيان إن الموضوع الذي تداولته وسائل الإعلام ليس سوى قصة مختلقة من أساسها, وأوضح أنه "تم إلقاء القبض على المذكور الثلاثاء الماضي بعد أن ضبط بحوزته (21380) قرص (زاناكس)، وهي من الحبوب المصنفة ضمن مواد المخدرات والخاضعة لتنظيم التداول الطبي ويحظر استخدامها أو توزيعها، وقد ضبطت مخبأة في علب حليب الأطفال المجفف وبعضها في محافظ مصحفين شريفين".

وأضاف السفير السعودي لدى القاهرة أنه "تم ضبط هذه المهربات، وقامت سلطات الجمارك السعودية بتسليم المضبوطات والمذكور الذي وصل إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وهو غير مرتد لملابس الإحرام إلى هيئة مكافحة المخدرات التي أحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام"، مشيرا إلى أنه تم إخطار السفارة المصرية بالرياض بجميع تفاصيل الواقعة.

واختتم قطان البيان بالقول إنه سيتم التعامل مع القضية بموجب الأنظمة والتعليمات التي تكفل له الاستعانة بهيئة دفاع مع متابعة من السفارة المصرية بالمملكة.

المصدر : وكالات