غليون يجيش ضد الأسد وأنان يصعد


قال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد لا ينفذ خطة المبعوث الدولي العربي إلى سوريا كوفي أنان، مثلما رفض من قبل تنفيذ المبادرة العربية، وطالب باتخاذ موقف حاسم ضده. في حين ينتظر أن يصعد أنان من خطابه ضد دمشق في مجلس الأمن.

وقال غليون في مؤتمر صحفي إنه لا ينبغي للجامعة العربية ومجلس الأمن أن يتحولا إلى شاهدي  زور على ممارسات نظام الأسد.

وأعرب عن أمله بأن يفضي الاجتماع العربي المقبل إلى قرار يكون أساسا في إنضاج قرار دولي حاسم لحماية الشعب السوري.  

في هذه الأثناء بدأ مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان -في جلسة مغلقة- إحاطة أعضاء مجلس الأمن بشأن مهمته في سوريا وشرح مدى تجاوب دمشق مع المراقبين الأمميين.

وقد أعلن أحمد فوزي المتحدث باسم أنان أن الوسيط الدولي سيصعد من لهجته بشأن النظام السوري وسيبلغ أعضاء مجلس الأمن بأن دمشق -وفقا لصور الأقمار الصناعية- لم تسحب جيشها من المدن بشكل كامل، وهو ما كانت قد وافقت عليه بموجب الخطة الأممية للسلام.

كما أشار فوزي في تصريحات بثها تلفزيون الأمم المتحدة "بتقارير يوثق في دقتها" تفيد بأن القوات السورية ترهب من يتحدثون مع مراقبي الأمم المتحدة وتقتلهم في بعض الحالات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال ناشطون سوريون إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا اليوم في مناطق متفرقة من البلاد معظمهم بحماة نتيجة القصف وإطلاق النار من الأمن والجيش في وقت زار فيه المراقبون الدوليون المكلفون بالتحقق من وقف إطلاق النار مدن الزبداني ودوما بريف دمشق، وحمص وحلب.

تساءلت صحيفة لوس أنجلوس تايمز متى سينشر أعضاء بعثة المراقبة بشكل كامل التي أقرها مجلس الأمن يوم السبت في ظل ما وصفته باستمرار العنف وخروقات وقف إطلاق النار.

تبنى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم عقوبات جديدة ضد سوريا لاستمرارها في قمع مواطنيها بعد أكثر من عام من المظاهرات المستمرة لحمل الرئيس بشار الأسد على التنحي. في السياق التقى وزير الخارجية المصري وفدا من المجلس الوطني السوري برئاسة برهان غليون.

قالت لجان التنسيق المحلية السورية إن 80 شخصا قتلوا اليوم وجرح العشرات برصاص الأمن السوري بمناطق متفرقة من البلاد معظمهم في حماة، وهو ما أكده مسؤول أممي رغم إعلان النظام السوري التزامه بوقف إطلاق النار الذي بدأ قبل 11 يوما.

المزيد من ثورات
الأكثر قراءة