إرجاء محاكمة معارضين بالبحرين

عبد الهادي الخواجة (الجزيرة نت-أرشيف)

أرجأت محكمة التمييز بالبحرين اليوم النظر في الطعون المقدمة ضد الأحكام التي صدرت بحق 14 معارضا، بينهم الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ نحو شهرين، والأمين العام لجمعية وعد إبراهيم شريف، إضافة إلى المعارض حسن مشيمع. وتصل عقوبة غالبيتهم إلى المؤبد.

وقد شددت قوات الأمن من إجراءاتها الأمنية حول مبنى المحاكم لمنع اعتصام دعت له المعارضة للتنديد بالأحكام بحق المعارضين.

وقد أعلنت المعارضة عن اعتصام جماهيري أمام المحاكم اليوم بالتزامن مع انعقاد جلسة محكمة التمييز للتنديد باستمرار اعتقالهم، والمطالبة بالإفراج عنهم.

يُذكر أن الخواجة أعلن دخوله في إضراب عن الطعام يوم 8 فبراير/ شباط الماضي احتجاجا على الحكم الصادر بحقه، ويتناول السوائل عن طريق الفم أو الوريد.

وترفض جمعية "وعد" التهم الموجهة لأمينها العام، واعتبرت أن سبب محاكمته هو كشفه لما وصفته بالحقائق المتعلقة بالفساد وسرقة الأراضي والسواحل، إضافة إلى مطالبته الصريحة بالملكية الدستورية الحقيقية وبروزه الإعلامي.

المصدر : الجزيرة + أسوشيتد برس

حول هذه القصة

واصل الناشط البحريني عبد الهادي الخواجة إضرابه عن الطعام رغم نقله إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية جراء الإضراب الذي بدأه الأحد الماضي. وأعلن الخواجة الذي أوقف بسبب انتقاده رئيس الوزراء إضرابه بعد توقيف ناشطين أثناء تضامنهم معه.

أصيب نحو عشرة أشخاص بجروح في مصادمات وقعت بين الشرطة البحرينية ومتظاهرين شيعة في المنامة إثر اعتقال رئيس حركة الحريات والديمقراطية حسن مشيمع ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة. وتقول السلطات إن اعتقال الرجلين جاء بأمر من النيابة العامة.

يمثل الأمين العام لجمعية "وعد" المعارضة في البحرين إبراهيم شريف أمام المحكمة العسكرية اليوم الأحد مع 13 متهما بينهم رئيس حركة "حق" المعارضة حسن مشيمع ورئيس "تيار الوفاء" عبد الوهاب حسين والحقوقي عبد الهادي الخواجة، إضافة إلى عدد من النشطاء السياسيين.

قالت رئيسة الوزراء الدانماركية هيلي شميت إن الناشط البحريني عبد الهادي الخواجة الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة بالبحرين وبدأ إضرابا عن الطعام في حال "حرجة جدا". كما أعربت مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن قلقها.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة