احتجاجات بالبحرين عشية "فورمولا 1"

تواصلت السبت الاحتجاجات في البحرين، حيث ألقت حشود من المحتجين الملثمين قنابل حارقة على قوات الشرطة البحرينية التي ردت بإطلاق الغازات المدمعة، بعد ساعات من مقتل شاب عشية انطلاق سباق سيارات الـ"فورمولا 1″ الذي يقول المتظاهرون إنه يمجد حكومة قمعية.

وكانت جمعية الوفاق المعارضة في البحرين قد أعلنت مقتل شاب متظاهر بمنطقة الشاخورة غرب المنامة.

ونقلت جمعية الوفاق عن شهود قولهم إن قوات الأمن ضربت المتظاهر ضربا مبرحا عندما فَرقت مسيرة بالمنطقة ليلة الجمعة، وهو ما أدى إلى وفاته صباح السبت.

وقال رئيس الأمن العام بالمملكة طارق حسن إنه فتح تحقيق للوقوف على ملابسات القتيل الذي عثر على جثته حسبما قال في إحدى الحدائق. وقال حسن في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية إنه "تم إخطار النيابة العامة بوجود شبهة جنائية".

وأكد رئيس الأمن العام "ضرورة تحري الدقة في مثل هذه القضايا وعدم التسرع في إطلاق التصريحات التي لا تخدم المصلحة العامة".

واندلعت اشتباكات في ساعة مبكرة من صباح السبت بين أقارب القتيل وقوات الشرطة التي استخدمت الغازات المدمعة لتفريق المحتجين.

ومن المحتمل تنظيم مسيرة أثناء تشييع جثمان حبيب الأحد بمجرد تسليم جثته إلى عائلته مما قد يهدد بوقوع أعمال شغب في سباق الـ"فورمولا 1″.

أنصار المعارضة في تظاهرات ترفض إجراء سباق "فورمولا 1" (الجزيرة)

احتجاجات متواصلة
من جانب آخر تواصلت الاحتجاجات، واستمر خروج أنصار المعارضة في تظاهرات ترفض إجراء سباق الـ"فورمولا 1″.

وحمل نحو 7000 متظاهر لافتات تطالب بإجراء إصلاحات ديمقراطية، ورفع البعض لافتات تصور سائقي الفرق المشاركة في السباق على أنهم أفراد بشرطة مكافحة الشغب يضربون المتظاهرين.

وقال الناشط الحقوقي نبيل رجب إن الحكومة تستخدم سباق الـ"فورمولا 1″ لخدمة حملة العلاقات العامة التي تقوم بها، وأضاف أن الحملة لا تسير في الطريق الذي يريدونه.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد مواجهات اندلعت الليلة البارحة في قرى شيعية غير بعيدة عن حلبة سباق "فورمولا 1" للسيارات في الصخير، حسب شهود عيان.

وأشعل عدد من شباب كرزكان والمالكية ودمستان وصدد -وهي قرى شيعية تبعد أربعة كيلومترات عن حلبة البحرين الدولية- الإطارات في الشوارع المحاذية لقراهم واشتبكوا مع الشرطة، وفقا للمصادر نفسها.

من ناحية أخرى قال ناشطون إن ابنة الناشط البحريني البارز عبد الهادي الخواجة الذي بدأ إضرابا عن الطعام منذ أكثر من شهرين اعتقلت مساء السبت وهي تحاول تنظيم احتجاج في العاصمة المنامة قبل أن يفرج عنها لاحقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انتقد الكاتب البريطاني روبرت فيسك مواطنه بيرني إيكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم في سباقات فورمولا واحد، وذلك لإصراره على إقامة السباق في البحرين، برغم ما تشهده من فوضى وقمع للمعارضة.

تظاهر أنصار المعارضة في البحرين أمس الجمعة للمطالبة بإصلاحات سياسية قبيل انطلاق سباق فورمولا واحد يوم الأحد. وقد أطلقت قوات الأمن الغاز المدمع والأعيرة المطاطية على مئات المتظاهرين. ورفض ولي عهد البحرين إلغاء السباق، وقال إن ذلك يصب في صالح "المتطرفين".

كثفت قوات الأمن البحرينية إجراءاتها مع انطلاق منافسات جائزة البحرين الكبرى لسباقات فورمولا-1، بعد تزايد المخاوف بشأن سلامة المشاركين بالسباق إثر إلقاء قنبلة حارقة "مولوتوف" على أحد الفرق المشاركة خلال مواجهات أمس بين قوات الأمن ومتظاهرين.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة