خمسة قتلى باشتباكات بأرض الصومال

قالت جمهورية أرض الصومال إن أربعة على الأقل من جنودها وواحدا من الانفصاليين قتلوا في اشتباكات أمس الأحد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع في أرض الصومال عثمان عبد الله إن المليشيا الموالية لجماعات مناهضة لأرض الصومال في بوهودلي وساوث صول بدأت القتال في وقت واحد, وفي الساعات الأولى من الفجر تمكن الجيش من صدّ الهجمات على الجبهتين.

واندلع القتال للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني الماضي بعد أن قرر زعماء مناطق صول وسناج وكاين الاتحاد معا في دولة جديدة أطلقوا عليها اسم خاتمو, وأعلنوا عن رغبتهم في أن تكون منطقة مستقلة داخل الصومال.

ومنذ ذلك الحين تقع اشتباكات بين قوات منطقة أرض الصومال الانفصالية وبين المقاتلين الموالين لخاتمو, وأفادت أنباء بسقوط عشرات القتلى والجرحى.

ولم تلق جمهورية أرض الصومال، التي أعلنت انفصالها عن الصومال عام 1991، أي اعتراف دولي حتى الآن.

وتقع دولة خاتمو -التي أُعلنت أخيرا- قرب الحدود مع اثيوبيا, وهي منطقة متنازع عليها استولت عليها أرض الصومال من بلاد بنط لاند عام 2007 قبل أن تتحسن العلاقات بين المنطقتين الصوماليتين بعد ذلك.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال مسؤول كبير في المخابرات الصومالية، وسكّان صوماليون، إن أجنبيين وصوماليا من أعضاء حركة شباب المجاهدين قتلوا اليوم في غارة جوية جنوب العاصمة الصومالية.

يطرح مؤتمر لندن بشأن الصومال -الذي عقد في لانكستر هاوس يوم 23 فبراير/شباط الماضي برعاية مباشرة من رئيس الوزراء البريطاني- العديد من الدلالات وعلامات الاستفهام في آن واحد. ولعل العودة إلى الوراء تساعدنا على فهم التحرك البريطاني اليوم تجاه الصومال.

قالت حركة الشباب المجاهدين إن القوات الإثيوبية والصومالية استولت اليوم الخميس على مدينة حدر عاصمة ولاية بكول (جنوب غرب الصومال)، لتصبح بذلك ثالث بلدة رئيسية تسيطر عليها القوات الإثيوبية التي دخلت الصومال في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

تشهد مدينة بوصاصو الصومالية طفرة اقتصادية كبيرة منذ انهيار الحكومة الصومالية المركزية عام 1991. والمدينة -التي كانت تسمى سابقا بندر قاسم- تعد العاصمة التجارية لولاية بونتلاند الصومالية. وبوصاصو قد صنفها صندوق النقد عام 2008 ضمن ثلاث مدن صومالية هي الأكثر نموا.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة