محكمة الحريري تكشف أسبابا لاعتقال جميل السيد

قررت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الكشف عن المستندات التي تبين أسباب اعتقال المدير العام للأمن العام اللبناني الأسبق اللواء جميل السيد للاشتباه بتورطه في عملية اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، أو أسباب إخلاء سبيله.

وقالت المحكمة في بيان الأربعاء إن "غرفة الاستئناف أصدرت قرارا قضى بوجوب ألا يكشف المدعي العام إلا عن المستندات ذات الصلة التي قد تبين أسباب احتجاز جميل السيد أو الأسباب التي أوجبت إخلاء سبيله".

وأوضح البيان أن القضاة أصدروا "توجيهات بوجوب الكشف عن المستندات ذات الصلة في مهلة لا تتجاوز 18 مايو/أيار القادم كحد أقصى، وقرروا أنه ليس من الضروري أن يسلم المدعي العام صورا مطابقة للمستندات التي كشف عنها في السابق".

وأشار البيان إلى أن غرفة الاستئناف ردت "طلب جميل السيد معاقبة المدعي العام بتهمة التحقير وارتكاب خطأ مهني".

وكانت السلطات اللبنانية قد احتجزت المدير العام للأمن العام اللبناني الأسبق اللواء جميل السيد وثلاثة من قادة أجهزة الأمن قبل تشكيل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لثلاث سنوات ونصف السنة تقريبا في إطار التحقيق في اغتيال الحريري في 14 فبراير/شباط 2005.

وأصدر قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان قرارا بإخلاء سبيل السيد وقادة أجهزة الأمن الثلاثة بعيد إنشاء المحكمة في العام 2009.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن المدير العام السابق للأمن اللبناني اللواء جميل السيد الذي استدعاه القضاء اللبناني للتحقيق معه في موضوع تهديد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، أن حزب الله وعد بحمايته ومنع اعتقاله.

شن المتحدث باسم الخارجية المصرية هجوما عنيفا على من وصفهم بمأجورين وحاقدين على مواقف مصر من ساسة لبنانيين مدفوعين لمهاجمتها وسب رموزها. وكان المتحدث يعلق على تصريحات لمدير الأمن العام اللبناني سابقا اتهم فيها دبلوماسيا مصريا ببيروت بالسعي لإشعال فتنة.

اتهم النائب في كتلة المستقبل البرلمانية عقاب صقر المدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد بتسريب معلومات مغلوطة إلى صحيفة دير شبيغل الألمانية حول تورط حزب الله في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

جدد رئيس جهاز الأمن العام اللبناني السابق اللواء جميل السيد اتهامه لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري بـ”تمويل وفبركة شهود الزور” في قضية اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري. واعتبر أن السلطة في لبنان قد سقطت.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة