إضراب عن الطعام ومظاهرات بيوم الأسير

Palestinians demonstrate in Gaza City on April 17, 2012 in solidarity with prisoners held in Israel. Some 1,200 Palestinian prisoners held in Israeli jails have begun a hunger strike and another 2,300 are refusing food for one day, a spokeswoman for the Israel Prisons Service (IPS) said as Palestinians across the West Bank and Gaza Strip were marking Prisoners' Day in solidarity with the 4,700 Palestinian inmates of Israeli jails. AFP PHOTO/MAHMUD HAMS
undefined
بدأ نحو ألف وخمسمائة أسير فلسطيني إضرابا عن الطعام اليوم بينما رفض نحو 2300 آخرين الطعام ليوم واحد، وذلك بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، الذي شهد مظاهرات احتجاجية في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعلن نادي الأسير أن الأسرى بدؤوا سلسلة احتجاجات ضد سياسة العزل والتفتيش والاعتقال الإداري دون محاكمة أو تهمة ضدهم, واحتجاجا منهم أيضا على حرمان عائلات الكثيرين منهم ولا سيما من قطاع غزة من زيارة ذويهم في السجون.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القدس وليد العمري إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت مسيرة احتجاجية تحركت من وسط رام الله إلى سجن عوفر للتضامن مع الأسرى.

وأضاف أن المسيرة تأتي كمحاولة لإبراز قضية الأسرى باعتبارهم أسرى حرب، وفي مواجهة الاعتقال الإداري الذي يتعرضون له دون محاكمة.

فعاليات وطنية
وجاءت المسيرة ضمن فعاليات وطنية انتظمت وسط مدينة رام الله إحياء ليوم الأسير، تشمل اعتصاما واسعا للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام وكل الأسرى في سجون الاحتلال، في ظل استمرار سياسة العزل الانفرادي والقمع الذي يتعرض له الأسرى، والمنع من زيارة الأهالي الذي يتعرض له أسرى غزة.

وفي غزة أفاد مراسل الجزيرة وائل الدحدوح بأن مسيرة شاركت فيها كل الفصائل الفلسطينية انتظمت بوسط مدينة غزة في يوم الأسير، وتضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وأوضح المراسل أن جميع الأعلام الفلسطينية رفعت جنبا إلى جنب من كل الفصائل بما في ذلك حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي، وألقيت كلمات دعت لوضع إستراتيجية لنصرة قضية الأسرى، وصولا إلى تحريرهم بالكامل.

وتابع أن الفعاليات ستنتقل من وسط غزة إلى مقر الصليب الأحمر الذي يحتضن بشكل أسبوعي اعتصاما لذوي الأسرى، كما تشمل أيضا إضرابا عن الطعام تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في إطار حملة للضغط على إسرائيل لإطلاق سراحهم.

وفي السياق ذاته قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن ثماني ناشطات أجنبيات شاركن في حملة "أهلا بكم في فلسطين"، وجرى احتجازهن في معتقل إسرائيلي، أعلنّ أنهن سيعدّن وجبات الطعام تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين بمناسبة يوم الأسير.

ويتوقع في هذا اليوم إطلاق سراح الأسير الإداري الفلسطيني خضر عدنان الذي أضرب عن الطعام لمدة 67 يوماً وتوقف عنه بعد أن تعهدت السلطات الإسرائيلية بالإفراج عنه في نهاية فترة أمر اعتقاله التي توافق اليوم.

يشار إلى أن نحو 4600 أسير فلسطيني يقبعون في السجون الإسرائيلية حاليا. 

المصدر : الجزيرة + وكالات