موجة جديدة من لاجئي سوريا بالأردن

لاجئين سوريين في الخيم بعد ان امتلأ سكن البشابشة الذين يحتضن 1480 لاجيء.jpg
undefined

محمد النجار-عمّان

قال عاملون في إغاثة اللاجئين السوريين في الأردن إن 350 لاجئا سوريا معظمهم من مدينة  حمص وصلوا لمدينة الرمثا ليلة أمس الأحد.

وأفادت مصادر للجزيرة نت من الرمثا إلى أن اللاجئين استقروا في سكن يملكه رجل أعمال في المدينة ليلة أمس، وأن العمل جار على تكفّلهم تمهيدا لانتقالهم للمدن والقرى الأردنية.

ومن بين الواصلين في موجة اللجوء أمس رجل يعاني من شلل تام وصل محمولا على الأكتاف من قبل اللاجئين الفارين من قمع القوات التابعة للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال عاملون في إغاثة اللاجئين السوريين إن معظم الذين وصلوا من حمص ليلة أمس هم أطفال ونساء ومعهم عدد قليل من الرجال.

وتزايدت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية موجات نزوح اللاجئين السوريين نحو الأردن، حيث باتت معدلات دخولهم للأردن تتراوح بين 150 و600 لاجئ في اليوم الواحد.

وشيع أهالي مدينة الرمثا الحدودية مع درعا أمس الأحد لاجئين سوريين أحدهما مجند من سكان مدينة الرستن انشق عن الجيش السوري النظامي والتحق بالجيش الحر في درعا ووصل للرمثا مصابا بجروح قبل أن يفارق الحياة، والآخر رياضي سوري وصل جريحا وتوفي حيث ووري الثرى في مقبرة بالرمثا الأردنية.

وتشير إحصاءات الحكومة الأردنية إلى أن عدد السوريين الذين دخلوا الأردن زاد على مائة ألف منذ اندلاع الثورة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

ولم تسمح الحكومة الأردنية بإقامة مخيمات للاجئين السوريين، حيث يتم استقبال هؤلاء في مجمعات تبرع بها رجال أعمال ومواطنون وفي جمعيات خيرية في مدينتي الرمثا والمفرق الحدوديتين، قبل أن يتم توزيعهم على مدن المملكة بحسب الكفالات التي تتم لهم من قبل أردنيين أو سوريين.

المصدر : الجزيرة