الجيش اليمني يسيطر على معظم لودر

أعلنت قوات من الجيش اليمني أنها تمكنت بمساعدة وحدة من مكافحة "الإرهاب" ولجان شعبية من السيطرة على أجزاء واسعة من منطقة لودر بمحافظة أبين، وقالت إنها تصدّت لمسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة يطلقون على أنفسهم اسم "أنصار الشريعة".

وقبل ذلك أعلن مسؤول محلي موصادر قبلية أن وحدات الجيش قتلت أمس الجمعة نحو 34 شخصا من عناصر القاعدة بمنطقة لودر، مما يرفع إلى مائتين عدد القتلى الذين سقطوا بالمعارك منذ الاثنين الماضي.

من جهته قال مصدر أمني في بيان إنه تمّ إلقاء القبض على أبرز المطلوبين القيادي بالقاعدة عبد الرؤوف نصيب وعضو التنظيم جلال الصيبي، موضحا أنهما اعتقلا إثر مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وعناصر القاعدة بمدينة لودر أمس الجمعة.

وقال مسؤولون محليون إن الجيش كثف عملياته بإرسال وحدة من القوات الخاصة من العاصمة صنعاء للمشاركة بالقتال، مشيرين إلى أن القوات الجوية قصفت أمس موقعين تسيطر عليهما جماعة أنصار الشريعة، لكن لم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى.

وفي المقابل قالت الجماعة في بيان إن مقاتليها قتلوا 37 شخصا من القبائل كانوا يحاربون مع القوات الحكومية اليومين الماضيين منهم سبعة قتلوا بمعارك الجمعة.

وأضافت أن مقاتليها شنوا هجوما بالصواريخ على منزل رئيس الأمن بمدينة عدن بالجنوب فقتلوا ثلاثة من ضباط الأمن باشتباك نشب بعد الهجوم.

وسيطرت الجماعة على مساحات كبيرة من محافظة أبين خلال الاحتجاجات التي أدت للإطاحة بالرئيس السابق علي عبد الله صالح وتولي نائبه عبد ربه منصور هادي السلطة مكانه.

وتقع لودر بمحافظة أبين التي تسيطر القاعدة على قطاعات واسعة منها منذ نهاية مايو/ أيار 2011، وتشهد مواجهات دامية مستمرة بين عناصر التنظيم وقوات الحكومة التي تحاول استعادة السيطرة على المحافظة، وخصوصا العاصمة زنجبار، وتسيطر القاعدة جنوبي اليمن أيضا على أجزاء من محافظة شبوة المجاورة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سقط ما لا يقل عن 21 قتيلا الثلاثاء إثر تجدد القتال بين قوات الجيش اليمني ومسلحين يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة في مدينة لودر الجنوبية، وذلك بعدما هاجم مسلحون نقطة تفتيش في محافظة مأرب بوسط البلاد.

10/4/2012

قُتل اليوم الأربعاء عشرات المسلحين المرتبطين بتنظيم القاعدة في اشتباكات مستمرة مع الجيش لليوم الثالث على التوالي وغارات جوية في بلدة لودر بمحافظة أبين جنوبي البلد.

11/4/2012

مع اشتداد المعارك بين القاعدة والجيش اليمني، يدور الجدل حول الدور الذي تلعبه البيئة الاجتماعية القبلية في تعزيز القوة لدى التنظيم في مجابهة الجيش، بالتزامن مع صدور بيان لشيوخ قبائل بمحافظة أبين يتهم زعيما قبليا بارزا بالتواطؤ مع القاعدة.

11/4/2012

دخلت الحملة الأمنية التي تشنها القوات اليمنية على المقاتلين المرتبطين بتنظيم القاعدة في جنوب البلاد يومها الرابع اليوم الخميس، وأسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص بعد يوم من مقتل 62 من عناصر ذات علاقة بالقاعدة.

12/4/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة