محاولة جديدة للرباعية لإحياء عملية السلام

epa03048485 A handout picture made available by the Jordanian official news agency shows representatives of the Middle East peace Quartet including Quartet Middle East envoy Tony Blair (4-L), David Hill (C), the senior U.S. envoy to the peace process in the Middle, Palestinian chief negotiator Saeb Erekat (4-R), meeting with the Quartet envoys and Palestinian and Israeli negotiators, in Amman, Jordan 03 January 2012.
undefined

عقد أمس في واشنطن اجتماع تمهيدا للقاء اليوم بين أعضاء اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط الرامية إلى إعادة إطلاق المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ سبتمبر/أيلول 2010.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند إن إعلانا عن اللجنة الرباعية سيصدر في ختام هذا الاجتماع، وأضافت أن الموفدين يعملون منذ أمس على هذا الإعلان وإن المسؤولين سيضعون اللمسات الأخيرة عليه قبل إعلانه اليوم.

وأكدت أن بلادها "تحاول إبقاء دعمها لكل الأطراف ومساعدتهم على إرساء حوار عبر إيجاد مناخ ملائم".

وأوضحت المتحدثة أن مسؤولي اللجنة الرباعية كانوا يأملون تقديم اقتراحات لخطة "دعم دولي قوي" للسلطة الفلسطينية لمساعدتها على إرساء المؤسسات الضرورية لبناء الدولة المستقبلية.

ورغم سلسلة "اجتماعات استكشافية" بين المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين برعاية الأردن في يناير/كانون الثاني الماضي، فإن اللجنة الرباعية لم تنجح في إعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت تشهد فيه عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين حالة من المراوحة.

وكانت الرباعية -التي عقدت آخر اجتماع لها الشهر الماضي- أطلقت محاولة جديدة لجمع الطرفين يوم 23 سبتمبر/أيلول الماضي، تزامنت مع توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة.

لكن الفلسطينيين رفضوا العودة إلى المفاوضات قبل أن تُوقف إسرائيل أنشطتها الاستيطانية في المناطق المحتلة.

المصدر : الفرنسية