العراق ينفي تعذيب حراس الهاشمي

بلا حدود - طارق الهاشمي / نائب الرئيس العراقي - 04/04/2012
undefined

نفى مجلس القضاء الأعلى بالعراق وفاة اثنين من أفراد حماية طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية تحت التعذيب في سجن ببغداد.

وقال المتحدث باسم المجلس عبد الستار البيرقدار في بيان إن الهيئة القضائية التحقيقية "مستمرة بزياراتها للمعتقل للاطلاع على أحوال الموقوفين فيه من أفراد حماية الهاشمي، وآخر زيارة قامت بها في 28 فبراير/ شباط الماضي تبين لها خلالها عدم تعرض أي من الموقوفين البالغ عددهم 73 إلى أي عملية تعذيب أو وفاة".

وأضاف أن الهيئة "التقت في آخر زيارة قامت بها بالمعتقلين الذين أكدوا لها جميعاً بأن التعامل معهم جيد وأنهم لا يتعرضون لأي نوع من الضغط، كما أن الشرطة لا تحقق معهم كون هذا الأمر يدخل في اختصاص الهيئة القضائية حصرا".

وفي وقت سابق اليوم أعلن مكتب الهاشمي وفاة اثنين من عناصر حمايته المحتجزين جراء التعذيب، مضيفا أن الأجهزة الأمنية تكتمت على وفاتهما قبل موعد انعقاد القمة العربية يوم 29 مارس/ آذار الماضي". ودعا القضاء ومجلس النواب إلى فتح تحقيق عاجل في ملابسات وفاة أحد عناصر حماية الهاشمي في وقت سابق ووفاة اثنين آخرين لاحقا.

وأضاف المكتب أن "الأجهزة الأمنية مازالت تتحفظ على جثتي المتوفين في أماكن مجهولة دون تسليمهما إلى ذويهما خشية افتضاح المؤامرة الكبيرة التي يتعرض لها الهاشمي وأفراد حمايته وجميع المعتقلين الأبرياء".

وحمل البيان مكتب القائد العام للقوات المسلحة رئيس الحكومة نوري المالكي المسؤولية الجنائية عما حصل، وطالب الادعاء العام بتحريك دعوى قضائية ضده.

يُشار إلى أن الهاشمي مطلوب للقضاء العراقي بتهمة تورط بعض عناصر حمايته بأعمال "إرهابية" وقد لجأ إلى إقليم كردستان العراق.

المصدر : يو بي آي