تمديد حالة الطوارئ بتونس

الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي: الحكومة تجني الثمار المرة لأفعال الدكتاتورية وأفعال الثورة (الجزيرة نت)
المرزوقي قرر تمديد حالة الطوارئ وسط مخاوف بقرب المواجهة مع التيار السلفي
المرزوقي قرر تمديد حالة الطوارئ وسط مخاوف بقرب المواجهة مع التيار السلفي

قرر الرئيس التونسي منصف المرزوقي تمديد العمل بحالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ 14 يناير/كانون الثاني من العام الماضي لمدة شهر، وسط تزايد التحذيرات بقرب المواجهة مع التيار السلفي.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر في بيان اليوم الأحد بأن هذا القرار الذي سيتواصل العمل به حتى نهاية الشهر الجاري اتخذ بالتشاور مع رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر ورئيس الحكومة حمادي الجبالي.

وأضاف أن هذا القرار أخذ في الاعتبار بعض الأخطار المحدقة بالوضع الأمني في البلاد، رغم ما شهده من تحسن في الأسابيع الأخيرة، وتعطل السير العادي لعجلة السلطة العمومية في بعض المناطق والجهات من حين لآخر.

وتعد هذه الخطوة الخامسة من نوعها منذ بدء العمل بقانون الطوارئ في تونس في 14 فبراير/شباط من العام الماضي، وذلك بعد شهر من سقوط نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

ولفت مراقبون إلى أن قرار تمديد حالة الطوارئ في تونس يأتي فيما تزايدت التحذيرات العسكرية والأمنية والسياسية بأن المواجهة مع أنصار التيار السلفي باتت وشيكة.

وذكرت صحيفة المغرب التونسية أمس أن لقاء خاصا ضم قائد أركان الجيوش الثلاثة الجنرال رشيد عمار ووزير الداخلية علي لعريض ووزيرة المرأة سهام بادي دار الحديث فيه عن "العنف السلفي وتهديداته المستمرة للحريات وللأشخاص"، وقال الجنرال عمار إنه قريبا سيضع حدا للاستراحة.

وقبل ذلك قال وزير الداخلية علي لعريض في حوار مع صحيفة لوموند الفرنسية إنه يعلم جيدا أنه "سوف يخوض معركة كبرى مع السلفيين الجهاديين الذين يلجؤون للعنف ويمثلون خطرا على المجتمع التونسي، لذلك سنتجه الآن إلى المواجهة التي تبدو شبه حتمية".

المصدر : يو بي آي