هجوم للقاعدة يقتل سبعة جنود باليمن

Men claiming to be Al-Qaeda members arrive to address a crowd gathered in Yemen's southern province of Abyan on December 22, 2009.
undefined

قتل سبعة جنود يمنيين اليوم الأحد في هجوم لعناصر من جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة بجزيرة العرب على حاجز عسكري بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، وذلك بعد مقتل العشرات في اشتباكات بين التنظيم والجيش اليمني في منطقة أبين  جنوب البلاد أمس.

وقال مصدر أمني يمني في تصريح صحفي إن عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة تستقل سيارة رباعية الدفع هاجمت في وقت مبكر اليوم الأحد جنود الأمن في حاجز عسكري بمنطقة جوجة في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت مما أدى إلى مقتل سبعة من الجنود.

ويأتي ذلك بعد يوم دام أمس قتل فيه 29 على الأقل -بينهم 17 جنديا و12 مسلحا- في اشتباكات بين قوات يمنية وعناصر تابعة لتنظيم القاعدة بجزيرة العرب في منطقة أبين جنوبي البلاد.

صورة لنقطة عسكرية يمنية بمدينة عدن جنوب اليمن(الجزيرة)
صورة لنقطة عسكرية يمنية بمدينة عدن جنوب اليمن(الجزيرة)

وأقر مصدر عسكري يمني لوكالة الصحافة الفرنسية بمقتل 17 جنديا, كما اعترف مسؤول محلي من جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة بمقتل 12 من عناصر الجماعة. وقد تبنت جماعة أنصار الشريعة الهجوم على موقع عسكري في نقطة الحرور بمحافظة أبين، وقالت في وقت سابق إنها قتلت 30  جنديا وأسرت عددا آخر.

وأوضح عضو جماعة أنصار الشريعة أبو مهاجر ليونايتد برس إنترناشيونال أن الهجوم الذي أطلق عليه اسم "غزة الكرامة" استهدف نقطة المرور العسكرية بأبين, مشيرا إلى أن المهاجمين سيطروا على النقطة واستولوا على دبابتين وعتاد عسكري.

وتحدث أبو مهاجر عن اشتباكات اندلعت في الموقع تمكن بعدها المسلحون من الاستيلاء عليه. كما أشار إلى تعرض مدينة جعار بأبين ظهر أمس لقصف بطائرات حربية دون وقوع خسائر.

وأوضح أن المهاجمين استهدفوا الكتيبتين 119 و201 اللتين تشاركان في عمليات لإبعاد مقاتلي القاعدة عن زنجبار، كبرى مدن محافظة أبين.

وكانت القاعدة قد تبنت في وقت سابق عملية تخريب أنبوب للغاز في محافظة شبوة جنوبي شرقي اليمن ردا على غارات شنتها طائرات أميركية بدون طيار خلفت سبعة قتلى بينهم ستة من عناصرها.

يشار في هذا الصدد إلى أن مسلحي القاعدة سيطروا على زنجبار أواخر مايو/أيار 2011. وتقول الولايات المتحدة إن فرع القاعدة في اليمن هو الأكثر نشاطا.

عمليات قتل
وقال مسؤول أمني إن ضابطا في قوات الأمن نجا من محاولة اغتيال في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت أمس عندما انفجرت قنبلة مزروعة في سيارته بعد خروجه منها. وفي تطور آخر صرح مسؤول بأن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية فتحوا النار على نائب قائد قوات الأمن بمحافظة لحج وأصابوه.

وكان مسلحون قبليون قد قتلوا ضابطا رفيعا في أكاديمية الشرطة اليمنية السبت في منطقة سمارة في محافظة إب وسط اليمن بعد أن رفض تسليم سيارة الشرطة التي كان يقودها للمسلحين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن وزارة الداخلية اليمينة قولها في بيان نعي إن مجموعة مسلحة اغتالت أستاذ القانون في أكاديمية الشرطة العميد عبد الله العزعزي أمام أسرته وأبنائه في منطقة القفر بمحافظة إب.

المصدر : وكالات