ثوار بليبيا يسلمون المعابر وينضمون للجيش

Libyan rebel fighters stand on top of a fighter plane belonging to forces loyal to Muammar Gaddafi during a patrol at Misrata's airport May 28, 2011.
undefined

أعلن الثوار في عدد من المناطق الليبية اليوم الخميس عن تسليم المنافذ البرية والبحرية والجوية التي يسيطرون عليها للحكومة الليبية الانتقالية، كما أعلن عدد منهم الانضواء تحت لواء الجيش الليبي، فيما عد انتصارا للحكومة.

فقد أعلن المتحدث باسم ثوار الزنتان خالد قار أن الثوار سيسلمون مطار طرابلس الذي يسيطرون عليه لوزارة الداخلية في الحكومة الانتقالية خلال أسبوع، وقال إن التسليم سيكون نهائيا.

وقال المتحدث في تظاهرة رسمية الخميس "عندما نخرج لن نعود، لا نريد أن نكون عائقا في طريق إعادة تأهيل مؤسسات الدولة".

ولكن المتحدث شكك في قدرة القوات الحكومية على حماية المطار، وقال إن "قوات الحكومة ليست قادرة على سد الثغرات الأمنية".

وقد بسط ثوار الزنتان سيطرتهم على مؤسسات حساسة في طرابلس عدا المطار، مثل حقول النفط والمصافي، كما نسقوا مع مجموعات من الثوار في جنوب البلاد لتأمين الحدود مع الجزائر والنيجر.

ويعد قرار ثوار الزنتان الأقوياء بتسليم مطار طرابلس الذي يحمل دلالة رمزية كبيرة انتصارا هاما للحكومة التي تصارع من أجل بسط نفونها على مختلف المجالس العسكرية التي تتكون من الثوار.

تسليم منافذ
في السياق، أعلن مسؤولون من مدينة سبها (جنوب) عن تسليم مطار المدينة إلى الحكومة الليبية، وانضواء جميع ثوارها تحت لواء الجيش الليبي.

وقال المهدي أبو بكر أحمد، وهو مسؤول في مدينة سبها، إن قبيلة أولاد سليمان في جنوب ليبيا لن تساوم على ليبيا ولن تفرط في وحدتها.

يشار إلى أن هذه القبيلة كانت محسوبة على نظام العقيد الراحل معمر القذافي، وكانت تعد قوته الضاربة في الجنوب الليبي.

في السياق، أعلن الثوار في أقصى جنوب ليبيا على نقطة الحدود الليبية الجزائرية عن تسليم مطاري غات وأوباري ونقطة الحدود آسيان إلى السلطات الليبية ووضعها تحت تصرفها.

بدورهم أعلن ثوار مدينة غدامس تسليم المنفذين البري والجوي في المدينة إلى الحكومة، ووضعوا أنفسهم تحت تصرف وزارتي الداخلية والدفاع.

وكان المجلس المحلي المنتخب لمدينة مصراتة قد أعلن أمس الأربعاء أنه سيصدر قرارا الأسبوع المقبل يقضي بتسليم جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية للحكومة وإخضاعها بالكامل تحت سلطة الدولة.

وقال المجلس في بيان قدم لمؤتمر الميثاق الوطني المنعقد في مدينة مصراتة إن المدينة لن تكون فيها تشكيلات مسلحة خلال الأسبوع المقبل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مصطفى عبد الجليل - رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا - بلا حدود 15/2/2012

أعاد المجلس الانتقالي الليبي خلال اجتماعه الاثنين في العاصمة الليبية طرابلس انتخاب مصطفى عبد الجليل رئيسا له، كما اختار نائبين له هما الدكتور مصطفى الهوني وسالم قنان.

Published On 5/3/2012
المتظاهرون يقولون إن الفدرالية بداية تقسيم ليبيا ( الجزيرة نت).

شهدت مدن طرابلس وبنغازي والبيضاء وشحات ودرنه وطبرق في الشرق وقفات احتجاجية رافضة لإعلان إقليم برقة الممتد من حدود مصر في الشرق إلى سرت غربا، فدراليةً تستمد شرعيتها من الدستور الذي أقر إبان عهد الملك الراحل إدريس السنوسي عام 1951.

Published On 6/3/2012
Algerian Minister for Foreign Affairs Mourad Medelci (L) and Mustafa Abdel Jalil, chairman of the ruling Libyan National Transitional Council (NTC), speaks to the press on March 5, 2012, in the Libyan capital Tripoli. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA

قال وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي إن بلاده لن تسمح لأفراد عائلة القذافي لديها بالتدخل في شؤون ليبيا. جاء ذلك في تصريحٍ من طرابلس خلال زيارة حملت أهم إشارة على أن الجاريْن يحاولان تجاوز أزمتهما.

Published On 6/3/2012
Libyan leader Mustafa Abdel Jalil, chairman of the ruling Libyan National Transitional Council (NTC), speaks during a press conference on the danger of federalism in Libya on March 6, 2012, in the capital Tripoli. Jalil charged that some Arab nations were supporting and financing "sedition" in east Libya, after tribal and militia leaders declared autonomy for the region.

دعا رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، اليوم الأربعاء، مجلس برقة الذي أعلن عن تشكيله أمس إلى العدول عن فكرة الفيدرالية، ملوّحاً باستخدام القوة للحفاظ على وحدة ليبيا، في حين حثت منظمة التعاون الإسلامي الليبيين على التمسك بوحدتهم.

Published On 7/3/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة