بدء محاكمة خلية الـ55 بالسعودية

Saudi security personnel surround 16 January 2006 a cafe at the al-Munissiyah district, north-east of Riyadh, during a search for Al-Qaeda terror suspects. Saudi Foreign Minister Prince Saud al-Faisal said today during a conference on international terrorism in London that the fight against terrorism "must be global in order to succeed, because terrorists flee where they face strength and attack where they perceive weakness," according to the Saudi news agency (SPA). AFP PHOTO/HASSAN AMMAR
undefined
بدأت محكمة سعودية مختصة الأحد النظر في القضية المرفوعة من الادعاء العام على 55 متهماً بالانضمام إلى "خلية إرهابية" داخل المملكة تابعة لـتنظيم القاعدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بدأت محاكمة المتهمين وهم 54 سعوديا ويمني واحد، مشيرة إلى أن زعيمهم هو السعودي صالح العوفي.

وأضافت أن "مخططات الخلية تضمنت الاعتداء الإرهابي على القنصلية الأميركية في جدة واحتجاز رهائن فيها ومقاومة رجال الأمن والشروع في تنفيذ عمليات لاختطاف أو اغتيال مسؤولين ورجال أمن واستهداف منشآت أمنية ونفطية واختطاف طائرات مدنية".

كما تضمنت لائحة التهم "التستر على مطلوبين أمنيا وإيواءهم ونقلهم وحيازة الأسلحة بقصد الإخلال بالأمن وتمويل الإرهاب".

وقال المصدر نفسه إن المتهمين -الذين استمعت المحكمة إلى التهم الموجهة ضدهم- تسلموا نسخة من لائحة الدعوى للرد عليها في موعد تحدده المحكمة بعد استكمال جلسات الاستماع للتهم الموجهة لجميع المدّعى عليهم في القضية.

السعوديون بغوانتانامو
في جانب آخر، أعلنت السلطات السعودية الأحد أنها تواصل جهودها لاستعادة ثمانية سعوديين موجودين في معتقل غوانتانامو منذ سنوات.

وأعلن المتحدث الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن فريقاً من المختصين السعوديين توجه إلى المعتقل بناء على توجيهات العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، لبحث فرص تسريع إجراءات استعادة من تبقى من المواطنين السعوديين إلى المملكة وللوقوف على أوضاعهم وطمأنة ذويهم عليهم، وفق تعبيره.

وكان المحامي كاتب الشمري، وكيل عائلات المعتقلين أعلن قبل شهرين أن عدد المعتقلين السعوديين الذين لا يزالون في غوانتانامو يبلغ عشرة. 

يذكر أن الرياض أطلقت برنامج "المناصحة والرعاية" الرامي إلى إعادة تأهيل العائدين من غوانتانامو، لكن وزارة الداخلية أعلنت في يونيو/حزيران 2010 أن أكثر من واحد من أصل خمسة انضموا مجددا إلى الحركات "المتطرفة" بعدما أنهوا دورتهم في البرنامج.

المصدر : وكالات