أسرة القذافي تستنكر مصادرة أرصدة لها


وصفت أسرة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الخميس مصادرة أرصدة تبلغ قيمتها 1.46 مليار دولار أكدت الشرطة الإيطالية أنها تخص أفراد الأسرة بأنها إجراء غير قانوني.

وقال محام موكل الدفاع عن ابنة القذافي عائشة وابنه الساعدي، اللذين يعيشان في المنفى منذ سقوط نظام والدهما العام الماضي، إن هذه الأرصدة جزء من استثمارات مشروعة لصندوق الثروة السيادي.

وقال المحامي نيك كاوفمان في بيان نيابة عن أسرة القذافي "قيام إيطاليا بمصادرة الأرصدة يمثل إذعانا غير مشروع وفي غير أوانه لأمر محكمة مشكوك في أمرها ونظام عقوبات جائر".

وأضاف "لم يستخدم دولار واحد للمنفعة الشخصية لأسرة القذافي ولا يمثل سنت واحد عائدات لأنشطة إجرامية".

ومضى البيان يقول إن نظام الراحل "معمر القذافي يفخر بدعمه للصناعة الإيطالية من خلال عدة صناديق استثمارية رسمية وقد فعل ذلك بدافع خدمة الشعب الليبي".

وتؤكد شرطة مكافحة التهرب الضريبي في إيطاليا أن الأرصدة المصادرة -التي تشمل أسهما ممتازة في شركات إيطالية ومجموعة من الغابات على جزيرة بالبحر المتوسط- كانت في حوزة صندوق سيادي ليبي للثروات نيابة عن أسرة القذافي.

وقال مسؤولون في طرابلس إن هذه الأرصدة يصل حجمها إلى مليارات الدولارات وتم تهريب كميات كبيرة منها إلى الخارج بالاستعانة في أحوال كثيرة بآليات مالية معقدة لإخفاء مصدرها.

يذكر أن إيطاليا كانت في ما مضى أقرب الحلفاء الأوروبيين للقذافي واستخدمت إدارته أموالا طائلة تراكمت من مبيعات النفط في استثمارات رئيسية في شركات إيطالية، لكن منذ اندلاع الثورة الليبية تسعى مؤسسات دولية والإدارة الليبية الجديدة إلى استعادة أرصدة يؤكدون أن أسرة القذافي نهبتها من أموال الدولة الليبية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

صادرت الشرطة المالية الإيطالية أصولا تزيد قيمتها عن 1.1 مليار يورو (1.5 مليار دولار) باسم عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي. وقالت الشرطة إن المصادرة جرت بناء على طلب من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي طالبت بتجميد حسابات القذافي وعائلته.

قال وزير خارجية الجزائر مراد مدلسي إن بلاده لن تسمح لأفراد عائلة القذافي لديها بالتدخل في شؤون ليبيا. جاء ذلك في تصريحٍ من طرابلس خلال زيارة حملت أهم إشارة على أن الجاريْن يحاولان تجاوز أزمتهما.

أوردت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية الثلاثاء تقريرا يفيد بأن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تلقى 42 مليون جنيه إسترليني (نحو 65.7 مليون دولار) من العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، لتمويل حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية عام 2007.

فشلت لجنة الأمم المتحدة بشأن جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان بليبيا في تحديد أسباب وفاة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي ونجله معتصم.

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة