البحرين تحتج على تدخل لبنان بشؤونها

afp : Lebanese parliament speaker Nabih Berri speaks with an AFP journalist at his office in Beirut on June 24, 2009. The Shiite leader was re-elected to a fifth consecutive term as
undefined
استدعت وزارة الخارجية البحرينية القائم بأعمال سفارة لبنان الثلاثاء لتقديم احتجاج على ما دعته "التدخل اللبناني" في شؤونها الداخلية، وذلك إثر تصريحات حمل فيها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بشدة على الحكومة البحرينية.

وحسب وكالة أنباء البحرين فإن وكيل وزارة الخارجية السفير حمد العامر، سلم القائم بالأعمال بالوكالة لدى سفارة لبنان سامي حداد لدى استدعائه "مذكرة احتجاج رسمية" على كلمة لبري في معرض فوتوغرافي ببيروت.

ونددت وزارة الخارجية بما ورد في كلمة بري من "ادعاءات كاذبة ومستغربة تسجل خطوة استفزازية وعودة إلى الوراء للعلاقات بين البلدين وتعد تدخلا سافرا وغير مبرر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وأشار العامر إلى "استمرار" بعض القيادات اللبنانية الهامة في سلوك نهج ضد مملكة البحرين "يخلق مناخا من التوتر وعدم الثقة ويعرض الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي للخطر".

وكان معرض للصور الفوتوغرافية قد افتتح في بيروت الاثنين حول أحداث البحرين تحت عنوان "إرادة الساحات أبقى من بنادق الجيش" ونظمه "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" الذي يمثل المعارضة البحرينية في الخارج.

وألقى بري في الافتتاح كلمة قال فيها مخاطبا المتظاهرين البحرينيين "أنتم تطالبون بإسقاط السلطة الحاكمة الظالمة التي لا تريد الخير لشعبها الذي واجهته بالرصاص الحي وبالقتل والموت". ونقلت الكلمة الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وكانت العلاقات بين البحرين ولبنان قد شهدت العام الماضي توترا بعد أن اتهمت المنامة بيروت بالتدخل في شؤونها إثر انتقادات وجهها الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله للبحرين لطريقة معالجتها لاحتجاجات المعارضين.

المصدر : الفرنسية