البحرين تحتج على تدخل لبنان بشؤونها


استدعت وزارة الخارجية البحرينية القائم بأعمال سفارة لبنان الثلاثاء لتقديم احتجاج على ما دعته "التدخل اللبناني" في شؤونها الداخلية، وذلك إثر تصريحات حمل فيها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بشدة على الحكومة البحرينية.

وحسب وكالة أنباء البحرين فإن وكيل وزارة الخارجية السفير حمد العامر، سلم القائم بالأعمال بالوكالة لدى سفارة لبنان سامي حداد لدى استدعائه "مذكرة احتجاج رسمية" على كلمة لبري في معرض فوتوغرافي ببيروت.

ونددت وزارة الخارجية بما ورد في كلمة بري من "ادعاءات كاذبة ومستغربة تسجل خطوة استفزازية وعودة إلى الوراء للعلاقات بين البلدين وتعد تدخلا سافرا وغير مبرر في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين".

وأشار العامر إلى "استمرار" بعض القيادات اللبنانية الهامة في سلوك نهج ضد مملكة البحرين "يخلق مناخا من التوتر وعدم الثقة ويعرض الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي للخطر".

وكان معرض للصور الفوتوغرافية قد افتتح في بيروت الاثنين حول أحداث البحرين تحت عنوان "إرادة الساحات أبقى من بنادق الجيش" ونظمه "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" الذي يمثل المعارضة البحرينية في الخارج.

وألقى بري في الافتتاح كلمة قال فيها مخاطبا المتظاهرين البحرينيين "أنتم تطالبون بإسقاط السلطة الحاكمة الظالمة التي لا تريد الخير لشعبها الذي واجهته بالرصاص الحي وبالقتل والموت". ونقلت الكلمة الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

وكانت العلاقات بين البحرين ولبنان قد شهدت العام الماضي توترا بعد أن اتهمت المنامة بيروت بالتدخل في شؤونها إثر انتقادات وجهها الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله للبحرين لطريقة معالجتها لاحتجاجات المعارضين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

علقت البحرين رحلاتها الجوية من لبنان وإليه بعد يوم من توجيهها تحذيرا لمواطنيها من السفر إليه إثر إعلان حزب الله تأييده للاحتجاجات في المملكة، في حين قلصت فترة حظر التجول في أحد أحياء العاصمة المنامة، عازية ذلك للتحسن الأمني.

قدمت البحرين مذكرة احتجاج رسمية إلى الحكومة اللبنانية بعد أن عرض حزب الله اللبناني تقديم الدعم للمحتجين، وهددت برفع الموضوع إلى “جهات دولية” إذا لم يتمكن لبنان من التصرف.

نفى حزب الله اللبناني تدريب محتجين شيعة من البحرين يطالبون بإصلاحات, معلنا أنه لا يمكنه السكوت على تلك الاتهامات. وكان الأمين العام للحزب حسن نصر الله قد عرض في كلمة له مؤخرا تقديم مساعدة للمحتجين بالبحرين لكنه لم يحدد شكلها.

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة