أمنستي تلغي زيارة للبحرين بسبب "القيود"

أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي) الجمعة إلغاء زيارة للبحرين، بسبب ما أسمتها القيود التي قالت إن السلطات البحرينية تفرضها على المنظمات الحقوقية الراغبة في التعرف على حقيقة الوضع، بعد عام من الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها المملكة الخليجية.
 
وقالت نائبة المدير الإقليمي للمنظمة إن تحديد مدة زيارات المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان يعرقل بشكل كبير قدرتها على القيام بمهمتها.

وكانت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمة أخرى ذكرت أن وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية في البحرين أبلغتها هذا الأسبوع بالقواعد الجديدة التي تحدد أيام الزيارات بخمسة أيام فقط، وتنص على ضرورة ترتيبها مع جهة راعية بحرينية.

وبدوره أجل محقق الأمم المتحدة في مزاعم التعذيب زيارته للبحرين، وقال مكتب حقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمم المتحدة في جنيف إن المملكة طلبت رسميا تأخير الزيارة حتى يوليو/تموز المقبل.

وكانت حكومة البحرين أعلنت أمس الخميس أنها ستحتاج إلى نحو 20 يوما إضافيا لاستكمال خططها لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء المستقلة التي أصدرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقريرا أدان سلطات المملكة.

وجاء في تقرير اللجنة أن متظاهرين في احتجاجات العام الماضي -ومعظمهم من الأغلبية الشيعية- تعرضوا لتعذيب ممنهج لانتزاع اعترافات استخدمت في محاكم عسكرية.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ احتجاجات 14 فبراير/شباط 2011 التي يقول المشاركون فيها إنها تعبير عن رفض سياسة التهميش السياسي والاقتصادي التي تنهجها الأسرة الحاكمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة أن السلطات البحرينية توفرت لديها أخيراً معلومات تفيد بأن 19 منظمة غير حكومية في الولايات المتحدة إلى جانب أربع أخرى في دولة خليجية، تعمل ضد البحرين.

19/2/2012

قالت المعارضة البحرينية إن نحو 30 من المتظاهرين اعتقلوا أثناء مواجهات بين الأمن البحريني ومتظاهرين بمناطق متفرقة من البلاد في الذكرى الأولى للاحتجاجات المطالبة بإصلاحات سياسية ودستورية،

20/2/2012

دعت خمس جمعيات بحرينية معارضة أمس المسؤولين في مملكة البحرين إلى تحقيق مطالبها قبل الدخول في أي حوار مع الحكومة. وأكدت لمؤيديها أن نتائج أي مفاوضات لإنهاء الأزمة السياسية المتواصلة منذ أكثر من عام سيتم الاستفتاء عليها قبل تبنيها.

25/2/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة