مصر تنتخب رئيسها أواخر مايو المقبل

المستشار محمد عطية رئيس اللجنة
undefined

أعلن وزير شؤون مجلسيْ الشعب والشورى والتنمية المحلية في مصر المستشار محمد عطية أنه تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية أواخر مايو/أيار المقبل.

جاء ذلك في تصريحات صحفية نشرت اليوم الأربعاء أكد فيها عطية أنه ستكون
أمام المرشحين مهلة ثلاثة أسابيع لتقديم أوراقهم اعتبارا من 10 مارس/آذار وهو الموعد المحدد لفتح باب الترشح، بالإضافة إلى 45 يوما يقومون خلالها بالدعاية الانتخابية وعرض برامجهم.

وأكد أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية هي المخولة فقط بتحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، وأشار إلى أن تعديل قانون انتخابات الرئاسة يتضمن إعلان نتائجها في كل لجنة عامة بالمحافظات بدلا من اللجنة المركزية، تحقيقا للشفافية والمصداقية.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية قد أعلنت عزمها فتح باب الترشيح للانتخابات الرئاسية في العاشر من الشهر المقبل، في إطار المحاولات الرامية لتقريب موعد اختيار رئيس جديد، مع تزايد الغضب على المجلس العسكري الحاكم منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط 2011 بعد ثورة شعبية استمرت 18 يوما.

المجلس العسكري
وتطالب الحركات الاحتجاجية بإنهاء حكم المجلس العسكري على خلفية اتهامه بانتهاج نفس السياسات القمعية لنظام مبارك، والرغبة في الحفاظ على الامتيازات الاقتصادية للجيش، وعلى رأسها عدم خضوع ميزانيته لرقابة برلمانية.

وكان رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي قد تعهد بإجراء انتخابات الرئاسة في موعد لا يتجاوز 30 يونيو/حزيران المقبل، ليتسلم الرئيس الجديد السلطة التنفيذية في يوليو/تموز.

ومن أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى، والمحامي الإسلامي محمد سليم العوا، والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم أبو الفتوح الذي انشق عن الجماعة العام الماضي، والقيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل، والقيادي الناصري حمدين صباحي.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين -التي نالت نحو 47% من مقاعد مجلس الشعب- عدم مشاركتها بأي مرشح لانتخابات الرئاسة، أو تأييد أي مرشح إسلامي، والاكتفاء بدعم أي مرشح يمثل "التوافق الوطني".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A woman casts her vote in a school used as a polling centre during parliamentary elections, in Suez December 14, 2011. Egyptians voted on Wednesday in the second round

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات في مصر عبد المعز إبراهيم أنه تقدم باقتراح إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإجراء انتخابات مجلس الشورى على مرحلتين بدلا من ثلاث.

Published On 26/12/2011
محمد البرادعي وسط المتظاهرين في ميدان التحرير

فاجأ محمد البرادعي المشهد السياسي في مصر بقراره الانسحاب من سباق انتخابات الرئاسة، وفي حين أيده في قراره كثيرون، رأى آخرون أن انسحابه بمثابة اعتراف حقيقي بضعف فرص فوزه في الانتخابات المقبلة.

Published On 15/1/2012
تقرير عبد الحليم غزالي / قراءة عاصف حميدي

كشف المجلس العسكري الحاكم في مصر اليوم عن إصداره مرسوما بقانون انتخابات رئاسة الجمهورية في البلاد قبل 12 يوما، وقيامه بنشره في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية)، من دون عرض الأمر على السلطة التشريعية المنتخبة ممثلة في مجلس الشعب (البرلمان).

Published On 30/1/2012
عبد البصير حسن

قال أعضاء في المجلس الاستشاري (الذي يقدم النصح لحكام مصر العسكريين) إن المجلس سيبحث اقتراحا بإجراء انتخابات الرئاسة قبل الموعد المحدد في يونيو/حزيران القادم، وذلك تزامنا مع إعلان المجلس العسكري إصداره مرسوما بقانون الانتخابات الرئاسية دون عرض الأمر على البرلمان.

Published On 31/1/2012
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة