مشعل وعباس يبحثان حكومة الوفاق

CAI03 - Cairo, -, EGYPT : A hand out picture provided by the Hamas press office shows Palestinian president Mahmud Abbas (R) meeting with the exiled leader of the Palestinian Islamist movement Hamas, Khaled Meshaal (L) in Cairo on December 21, 2011. Palestinian factions, led by the former rivals Hamas and Fatah meeting in Cairo are mulling ways to reactivate their national parliament
undefined

أنس زكي-القاهرة

علمت الجزيرة نت أن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل سيحل بالعاصمة المصرية القاهرة اليوم تمهيدا للقاء يوم الأربعاء يجمعه برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي إن لقاء عباس ومشعل سيركز على بحث تشكيل الحكومة المقبلة التي اتُفق على أن تكون حكومة وفاق وطني من الكفاءات والمستقلين، تحظى بموافقة كل الفصائل وعلى رأسها حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطينية (فتح).

وتوقع الدراوي أن يعلن عن الحكومة -التي سيرأسها عباس- في غضون عشرة أيام، من القاهرة، التي ستشهد أيضا هذا الخميس اجتماعا للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية.

برنامج الحكومة
وكان الرئيس عباس صرح السبت بأن الحكومة
القادمة ستلتزم ببرنامجه السياسي -الذي يشمل الاعتراف بإسرائيل- وهو تصريح سارعت حماس برفضه، مؤكدة أن الأمر يتعلق بوَزارة توافق مؤقتة بمهام محددة، ولا علاقة لها بأي برامج سياسية.

من جهة أخرى، قال الدراوي إنه يعتقد أن الحكومة المقبلة ستستمر لنحو عشرة أشهر لأنها تحتاج خطوات عملية على أرض الواقع لإنهاء الانقسام، على أن تجري بنهاية العام أو أوائل العام المقبل الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني.

وكان عضو اللجنة المركزية لفتح عزام الأحمد أعلن قبل يومين أن لقاء عباس ومشعل بالقاهرة سيبحث تنفيذ التوصيات التي صدرت عن لقائهما بالعاصمة القطرية الدوحة بشأن تشكيل حكومة التوافق الوطني. 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Qatari Emir Sheikh Hamad Bin Khalifa Al-Thani (C) Palestinian President Mahmoud Abbas (L) and Hamas leader Khaled Meshaal attend a signing ceremony in Doha

قالت مصادر داخل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن ما يشاع عن خلافات داخلية حول إعلان الدوحة ليس صحيحا وإن الأمر لا يتعدى كونه تباين آراء حول بنود في الاتفاق المذكور.

Published On 8/2/2012
هيثم أبو صالح

عقدت القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية أول اجتماع تشاوري حول تشكيل حكومة انتقالية تفعيلا لإعلان الدوحة للمصالحة بين حركتي التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس).

Published On 9/2/2012
Iran's First Vice President Mohammad Reza Rahimi (L) reviews an honour guard with Ismail Haniya, Palestinian Hamas premier of Gaza, upon the latter's arrival for

أعلن رئيس الحكومة المقالة بقطاع غزة إسماعيل هنية السبت أن حركة حماس لن تعترف أبدا بإسرائيل، مشددا على أن النضال سيستمر حتى تحرير كامل أراضي فلسطين بما فيها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم.

Published On 11/2/2012
Palestinian President Mahmoud Abbas (L) and Hamas leader Khaled Meshaal (R) sign an agreement in Doha, in this February 6, 2012 handout picture released by the Palestinian Press Office (PPO).

قال مصدر دبلوماسي إن أبرز قيادييْن في حركة (حماس) لم يتمكنا في محادثات سرية في قطر يوم الأحد من حلّ الخلاف بشأن اتفاق المصالحة مع حركة التحرير الوطني الفلسطينية (فتح) الذي يقضي بتولي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئاسة حكومة توافق وطني.

Published On 17/2/2012
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة