خطوط عامة لانتخابات مصر الرئاسية

epa03113072 A general view shows Presidential Election Committee members addressing a press conference in Cairo, Egypt, 19 February 2012. According to local media reports, Sultan annunced that the nominations for the presidential candidates will start on 10 March. He explained that while the date of the presidential elections vote was not set yet, it is due to take place before end of June, a decision on the exact date will be announced soon. EPA/MOHAMED OMAR
undefined
أرجأت لجنة انتخابات الرئاسة المصرية اليوم الأحد إلى موعد قريب إعلان جدول الانتخابات لضمان تصويت المصريين بالخارج في موعد مناسب, لكنها أكدت أن إعلان النتائج سيكون في كل الأحوال قبل نهاية يونيو/حزيران القادم.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات رئيس المحكمة الدستورية المستشار فاروق سلطان في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن اللجنة حددت فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في الفترة بين 10 مارس/آذار و8 أبريل/نيسان المقبلين.

وأضاف أن الإعلان عن نتائج الانتخابات سيكون قبل نهاية يونيو/حزيران القادم حتى لو أجريت جولة إعادة. وتابع سلطان أن لجنة الانتخابات ستحدد قريبا جدول وترتيب انتخابات رئيس الجمهورية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد إن رئيس لجنة الانتخابات لم يعلن عن المواعيد المنتظرة التي تشمل يوم إجراء انتخابات الرئاسة, ويوم الإعادة إذا اقتضى الأمر ذلك، وموعد تقديم الطعون في النتائج. وأضاف أن عدم الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة يبدو غير مقنع للبعض.

‪المستشار سلطان:‬ 
المستشار سلطان: إرجاء جدول الانتخابات يتاح التصويت للمصريين في الخارج
‪المستشار سلطان:‬
المستشار سلطان: إرجاء جدول الانتخابات يتاح التصويت للمصريين في الخارج

التصويت بالخارج
بيد أن المستشار فاروق سلطان أرجع التأخر في إعلان جدول انتخابات الرئاسة إلى الرغبة في تنظيم عملية تصويت المصريين بالخارج.

وقال رئيس لجنة الانتخابات إنه تم إرجاء جدول الانتخابات حتى التوصل إلى حل يضمن أنه سيتاح للمصريين في الخارج التصويت في موعد مناسب يجعل مشاركتهم في تقرير مصير بلدهم حقيقيا لا صوريا, وأشار إلى توقعات بأن يصوت ملايين المصريين في الخارج.

وتحدث في هذا السياق عن زيادة كبيرة في عدد الناخبين المصريين بالخارج بنحو مليون ناخب, وقال إن هناك نصف مليون مصري يحق لهم التصويت في المملكة العربية السعودية وحدها.

وأوضح المستشار فاروق سلطان أن وزارة الخارجية طلبت تحديد مدة التصويت في الخارج في أسبوعين, ومدة الفرز في أسبوع.

مراجعة القوانين
من جهة أخرى, علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المصري قررت اليوم إعادة النظر في القوانين التي أصدرها المجلس العسكري منذ توليه إدارة البلاد.

كما قررت إعادة النظر في قوانين تعرف بقوانين "سيئة السمعة" صدرت خلال حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وطالب رئيس اللجنة الدينية الشيخ سيد عسكر خلال حضوره اجتماع اللجنة التشريعية اليوم بإلغاء قانون تنظيم الأزهر الذي أصدره المجلس العسكري قبل ثلاثة أيام من أول جلسة لمجلس الشعب الجديد, والذي أثار صدوره انتقادات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عبد البصير حسن

قال أعضاء في المجلس الاستشاري (الذي يقدم النصح لحكام مصر العسكريين) إن المجلس سيبحث اقتراحا بإجراء انتخابات الرئاسة قبل الموعد المحدد في يونيو/حزيران القادم، وذلك تزامنا مع إعلان المجلس العسكري إصداره مرسوما بقانون الانتخابات الرئاسية دون عرض الأمر على البرلمان.

Published On 31/1/2012
Egypt's newly-elected parliament meets for its first session in Cairo on January 23, 2012. Islamist MPs took centre stage as Egypt's parliament met for the first time since a popular uprising ousted Hosni Mubarak, while their supporters massed outside to cheer the historic event.

طالب اليوم الثلاثاء أعضاء مجلس الشعب في مقدمتهم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين بإعادة عرض قوانين انتخابات الرئاسة وتنظيم الأزهر التي أصدرها المجلس العسكري على مجلس الشعب لمناقشتها من جديد وإقرارها انطلاقا من ممارسة المجلس لدوره التشريعي.

Published On 31/1/2012
Egyptian electoral officials wait for voters at an empty polling station in Cairo on January 29, 2012 during the first stage of voting for Egypt's upper house of parliament, the Shura Council. Polling got under way with only a handful of voters at several stations, in sharp contrast to the long lines and enthusiasm around the elections for lower house of parliament

أعلن عضو اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة بمصر المستشار عبد المعز إبراهيم عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية يوم 10 مارس/ آذارالمقبل، في خطوة تهدف للإسراع بنقل السلطة وإنهاء المرحلة الانتقالية.

Published On 6/2/2012
Egyptian opposition leader Mohamed ElBaradei speaks to protesters at Tahrir Square in Cairo January 30, 2011. ElBaradei told thousands of protesters in central Cairo on Sunday that an uprising against Hosni Mubarak's rule "cannot go back".

قال المرشح السابق لانتخابات الرئاسة المصرية محمد البرادعي إن على المصريين أن يضعوا خلافاتهم السياسية والاقتصادية جانبا والتوحد من أجل وضع البلاد على طريق الديمقراطية بعيدا عن الحكم العسكري الذي يتولى السلطة في البلاد منذ سقوط نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

Published On 8/2/2012
المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة