السعدون رئيسا للبرلمان الكويتي

undefined

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فاز أحمد السعدون المعروف بمعارضته للحكومة برئاسة مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) الذي بدأ أعماله اليوم الأربعاء، وفي الأثناء تعهد رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بالعمل على التعاون بين الحكومة والمجلس الجديد.

 وحصل السعدون في التصويت -الذي أجري اليوم وأذاعه التلفزيون الكويتي على الهواء- على غالبية أصوات النواب في مواجهة النائب الليبرالي محمد الصقر.

وكان السعدون رئيسا لمجلس الأمة في التسعينيات، في حين شغل الصقر في وقت سابق منصب رئيس البرلمان العربي.

وانتخبت الكويت في الثاني من فبراير/شباط الجاري برلمانا حصد فيه النواب المعارضون والإسلاميون غالبية المقاعد، ويحق لوزراء الحكومة التصويت باعتبارهم أعضاء في المجلس بحكم مناصبهم.

الحكومة والبرلمان
ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إن يد الحكومة ممدودة للتعاون الإيجابي مع مجلس الأمة للتصدي للقضايا الجوهرية ومعالجة القضايا والمشكلات القائمة والنهوض بالكويت وتحقيق رفعتها وتقدمها.

وأضاف المبارك في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء في افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة، أن الكويت تنتظر من الجميع أن يكونوا على مستوى المسؤولية وأن يرتفعوا إلى مستوى تحديات الإصلاح الداخلي وتحقيق التنمية الشاملة ومواجهة المستجدات والمتغيرات الخطيرة على الساحة الدولية.

رئيس الوزراء تعهد بالتعاون بين الحكومة والبرلمان (الجزيرة)رئيس الوزراء تعهد بالتعاون بين الحكومة والبرلمان (الجزيرة)

وأكد التزام الحكومة ببذل قصارى الجهد بالتعاون مع أعضاء مجلس الأمة من أجل ترجمة توجيهات أمير الكويت لكل ما فيه خير الوطن ومصلحة المواطنين.

وينص الدستور الكويتي على أن يتم تشكيل حكومة جديدة قبل الجلسة الأولى لمجلس الأمة الجديد، والتي بدأت اليوم الأربعاء.

وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد كلف الشيخ جابر الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة الحكومة السابقة عقب الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وشهدت الانتخابات -التي نظمت بعد نحو شهر من قرار أمير الكويت حل مجلس الأمة- تقدما للمعارضة الإسلامية عبر الفوز بـ34 مقعدا من إجمالي 50 مقعدا في مجلس الأمة.

الجدير بالذكر أن المعارضة هي مظلة لتحالف واسع وغير وثيق بين إسلاميين وليبراليين وقوميين ومستقلين، ويمكن أن يتفق أو يختلف أعضاؤها وفق المواضيع المطروحة في البرلمان.

وشغلت المعارضة 20 مقعدا في البرلمان السابق الذي حله أمير البلاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي في أعقاب أزمة سياسية حادة ومظاهرات شبابية غير مسبوقة ردا على فضيحة فساد مالي شملت مسؤولين في الحكومة.

وكانت المعارضة تحتاج للفوز بـ33 مقعدا لضمان سيطرتها بشكل كامل على قرار البرلمان، إذ إن الوزراء غير المنتخبين (15 وزيرا) يتمتعون بحكم الدستور بحق التصويت في مجلس الأمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سعد السعيدي

انتهت عملية الاقتراع بالانتخابات البرلمانية المبكرة وسط توقعات بأن تحقق المعارضة مكاسب ملموسة كرد فعل على أداء الحكومة، ورغبة في تحقيق الإصلاحات المنشودة وتثبيت الاستقرار السياسي في البلاد.

Published On 2/2/2012
عاصم الغامدي

أعلن في الكويت رسميا نتائج انتخابات مجلس الأمة. وحقق التيار الإسلامي نتائج متقدمة فيما خلا البرلمان القادم من وجود أي امرأة. وقد تراجع نصيب الشيعة في مقاعد البرلمان, فيما أظهرت النتائج خسارة معظم النواب السابقين الذين اصطفوا إلى جانب الحكومة

Published On 3/2/2012
The Kuwaiti parliament holds its opening session for the new term on October 25, 2011 in Kuwait City. The Gulf emirate's Emir Sheikh Sabah al-Ahmad Al-Sabah urged MPs and the government to end their bitter feuding, saying opposition protests have "exceeded all limits." AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT

قال التلفزيون الكويتي إن الحكومة الكويتية المؤقتة قدمت استقالتها اليوم الأحد لتمهد الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة في أعقاب الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت الخميس الماضي.

Published On 5/2/2012
تكليف جابر المبارك الصباح بتشكيل الحكومة الكويتية

كلّف أمير الكويت صباح الأحمد الصباح الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومته السابقة عقب الانتخابات البرلمانية المبكرة.

Published On 6/2/2012
المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة