قتلى في هجوم بمفخخة شرق صنعاء

خارطة اليمن موضحا عليها المدن التي تشهد احتجاجات
 

undefined
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قتل أربعة جنود يمنيين في هجوم -يعتقد بأن منفذه من تنظيم القاعدة – استهدف بسيارة مفخخة حاجزا عسكريا في محافظة مأرب بشرق صنعاء عاصمة اليمن. أما سياسيا فقد أعلن الحوثيون مقاطعتهم الانتخابات الرئاسية.

وأوضح مصدر أمني يمني أن المعلومات الأولية تشير إلى أن منفذ الهجوم الذي لقي مصرعه أيضا من تنظيم القاعدة، مشيرا إلى أنه استهدف حاجزاً عسكرياً في منطقة هيلان, حيث كان يستقل سيارة ذات دفع رباعي عندما فجر نفسه لدى وصوله إلى الحاجز العسكري الذي يربط محافظة مأرب في العاصمة صنعاء.

يأتي الهجوم بعد يوم واحد من مقتل 12 من عناصر التنظيم في محافظة أبين جنوب اليمن عبر قصف صاروخي جاء ضمن سلسلة مواجهات بين الجيش اليمني وعناصر القاعدة الذين سيطروا على ثلاث مدن في المحافظة منذ مايو/أيار الماضي.

الانتخابات الرئاسية
على صعيد آخر, أمر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح  بإنزال صوره من المباني العامة والساحات والشوارع, قبل انتخابات الرئاسة المقررة الأسبوع المقبل.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن صالح أمر برفع صورة نائبه  عبد ربه منصور هادي في الأماكن العامة بدلا من صورته هو، في خطوة وصفت بأنها لتخفيف الشكوك بشأن استعداده لترك منصبه.

يشار إلى أن صالح سلم السلطة رسميا إلى نائبه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في إطار المبادرة الخليجية. ويتوجه اليمنيون يوم 21 فبراير/شباط الجاري إلى صناديق الاقتراع لاختيار خليفة لصالح يقود البلاد في فترة انتقالية مدتها عامان, حيث لم يترشح في الانتخابات سوى منصور هادي.

‪علي عبد الله صالح أمر برفع صوره عن المباني الحكومية‬ علي عبد الله صالح أمر برفع صوره عن المباني الحكومية (الجزيرة)‪علي عبد الله صالح أمر برفع صوره عن المباني الحكومية‬ علي عبد الله صالح أمر برفع صوره عن المباني الحكومية (الجزيرة)

الحوثيون يقاطعون
من ناحية أخرى, أعلن قائد جماعة الحوثي في اليمن عبد الملك الحوثي أن جماعته ستقاطع الانتخابات الرئاسية التي وصفها بأنها شكلية، معتبراً أن شرعيتها ستكون ناقصة.

وقال الحوثي في بيان إنه التقى مساء الأربعاء في محافظة صعدة شمال اليمن برئيس بعثة الاتحاد الأوروبي والسفير الفرنسي ونائب السفير الألماني، وأوضح لهم موقفه من الانتخابات. وأشار إلى أن جماعته لن تفرض موقفها على أحد.

واعتبر أن مثل هذا الشكل من الانتخابات "فيه إساءة للعمل الديمقراطي وفيه تمرير لقانون الحصانة للرئيس علي عبد الله صالح"، واصفاً هذا القانون بأنه مسيء وخطير على الشعب اليمني ومستقبله.

وأشار الحوثي إلى أن العديد من الأطراف في البلاد ترفض مثل هذه الانتخابات, معتبرا أن الحل "لا يمكن أن يكون عبر حل ترقيعي أو توافقات ثنائية تراعى فيها مصالح خاصة وضيقة تضيع في ما بينها حقوق الشعب بشكل كامل".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مسيرات باليمن تستنكر إحراق ساحة عدن

شهد عدد من مدن اليمن الأحد مسيرات حاشدة للتأكيد على المشاركة الفاعلة في الانتخابات الرئاسية وإدانة إحراق ساحة الحرية بعدن من قبل مسلحين يتبعون الحراك الجنوبي.

Published On 12/2/2012
epa03043512 A photograph made available on 26 December 2011 shows outgoing Yemeni President Ali Abdullah Saleh during a news conference at the presidential palace in Sana'a, Yemen, 24 December 2011. According to media sources, the US said 26 December 2011 that it is considering a request from outgoing Yemeni President Ali Abdullah Saleh to undergo medical treatment in the USA for injuries sustained in an attack on his palace in June. Saleh in November handed over power to his deputy after 11 mon

ناشد الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبد الله صالح المواطنين الخروج للتصويت في الانتخابات الرئاسية المزمعة من أجل حماية “الشرعية الدستورية”، بينما دعا علماء دين نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الحكم بالشريعة الإسلامية ودعم وحدة اليمن بعد إتمام انتخابه.

Published On 13/2/2012
لوحات الدعائية للمرشح بانتخابات الرئاسة باليمن عبدربه هادي

أثار قبول المحكمة الدستورية في اليمن، دعوى بالطعن في دستورية إجراء الانتخابات الرئاسية بمرشح وحيد، هو نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي جدلا واسعا، في وقت تحشد القوى السياسية فيه لإنجاح تلك الانتخابات.

Published On 17/2/2012
r : Anti-government protesters perform Friday prayers during a rally to demand that Yemen's outgoing President Ali Abdullah Saleh be tried in Sanaa December 30, 2011.

توافدت منذ صباح اليوم الجمعة مجموعات من المعارضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح على العاصمة صنعاء لتنظيم مظاهرة بشارع الستين تحت شعار جمعة “صوتك مكسب للثورة” في وقت قال فيه مكتب الناشطة توكل كرمان إنها تلقت تهديدا بالقتل.

Published On 18/2/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة