رعاية دولية للفترة الانتقالية باليمن

اليمن .. المبادرة الخليجية في خامس صورها
undefined
قالت مصادر مطلعة لمراسل الجزيرة في اليمنإن سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية بشأن الأزمة اليمنية أكدوا خلال اجتماعهم مع رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوه، أن بلدانهم ستقوم برعاية الفترة الانتقالية في اليمن ومراقبة تنفيذ بنود آلية المبادرة.

وتتولى الولايات المتحدة المشاركة في إعادة هيكلة الجيش والأمن اليمنيين، في حين تشرف فرنسا على وضع دستور جديد، وسترعى روسيا مؤتمرا للحوار الوطني يضم أطراف المعارضة اليمنية.

من جهة ثانية قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في اتصال هاتفي الثلاثاء مع عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني، إن تحركا دوليا إقليميا سيدشن عقب الانتخابات الرئاسية اليمنية المبكرة لإخراج اليمن من الأوضاع الصعبة والظروف الراهنة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) إن الزياني أطلع هادي على نتائج اجتماعات سفراء وممثلي الدول المانحة وأصدقاء اليمن الذي عقد مؤخراً في الرياض.

ولفت إلى اهتمام الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي بسير عملية التسوية السياسية في اليمن وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، وقرار مجلس الأمن رقم 2014 وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية يوم 21 فبراير/شباط الجاري.

بدوره قال هادي إن اليمن يعوّل على الانتخابات الرئاسية ويمر الآن بظروف دقيقة وحساسة سيتجاوزها بعد إجراء الانتخابات التي تمثل بوابة لحل مشاكل اليمن السياسية المختلفة بكل صورها وأشكالها.

وعبّر عن التقدير لاهتمام دول مجلس التعاون الخليجي والمجتمع الدولي كله بما يعانيه اليمن من ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد.

صالح ناشد اليمنيين التصويت بالانتخاباتلحماية الشرعية الدستورية (الأوروبية-أرشيف)صالح ناشد اليمنيين التصويت بالانتخاباتلحماية الشرعية الدستورية (الأوروبية-أرشيف)

صالح يناشد
وكان الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبد الله صالح قد ناشد المواطنين الخروج للتصويت في الانتخابات الرئاسية المزمعة من أجل حماية "الشرعية الدستورية".

ونشرت صحيفة الميثاق في افتتاحية عددها الصادر الاثنين مقالا لصالح يدعو من خلاله الناخبين إلى "ممارسة حقهم في هذه العملية التاريخية التي اخترناها واتفقنا على القيام بها حماية للشرعية الدستورية"

وكتب صالح في الصحيفة التي يصدرها حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه أن البلاد تمر بمرحلة بالغة الأهمية "بعد أن استطاعت أن تتغلب وإلى غير رجعة على لوثة الفوضى التخريبية العارمة التي طالت العديد من الأقطار العربية.

ومن المعروف أن الرئيس اليمني وقّع في العاصمة السعودية الرياض في سبتمبر/أيلول الماضي على اتفاق بوساطة خليجية يقضي بتنحيته عن السلطة، على أن تجرى انتخابات رئاسية مبكرة يكون مرشحها التوافقي بين الطرفين نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي لفترة انتقالية مدتها سنتان.

ويمكث صالح حاليا في الولايات المتحدة حيث يعالج من الجروح البالغة التي أصيب بها في انفجار وقع في قصره الرئاسي في يونيو/حزيران الماضي، لكنه قال إنه سيعود إلى اليمن قبيل موعد الانتخابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03043512 A photograph made available on 26 December 2011 shows outgoing Yemeni President Ali Abdullah Saleh during a news conference at the presidential palace in Sana'a, Yemen, 24 December 2011. According to media sources, the US said 26 December 2011 that it is considering a request from outgoing Yemeni President Ali Abdullah Saleh to undergo medical treatment in the USA for injuries sustained in an attack on his palace in June. Saleh in November handed over power to his deputy after 11 mon

ناشد الرئيس اليمني المنتهية ولايته علي عبد الله صالح المواطنين الخروج للتصويت في الانتخابات الرئاسية المزمعة من أجل حماية “الشرعية الدستورية”، بينما دعا علماء دين نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى الحكم بالشريعة الإسلامية ودعم وحدة اليمن بعد إتمام انتخابه.

Published On 13/2/2012
لوحات الدعائية للمرشح بانتخابات الرئاسة باليمن عبدربه هادي

أثار قبول المحكمة الدستورية في اليمن، دعوى بالطعن في دستورية إجراء الانتخابات الرئاسية بمرشح وحيد، هو نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي جدلا واسعا، في وقت تحشد القوى السياسية فيه لإنجاح تلك الانتخابات.

Published On 17/2/2012
r : Anti-government protesters perform Friday prayers during a rally to demand that Yemen's outgoing President Ali Abdullah Saleh be tried in Sanaa December 30, 2011.

توافدت منذ صباح اليوم الجمعة مجموعات من المعارضين لنظام الرئيس علي عبد الله صالح على العاصمة صنعاء لتنظيم مظاهرة بشارع الستين تحت شعار جمعة “صوتك مكسب للثورة” في وقت قال فيه مكتب الناشطة توكل كرمان إنها تلقت تهديدا بالقتل.

Published On 18/2/2012
الآف اليمنيون يؤيدون المشاركة في الانتخابات

يبحث مبعوث أممي بصنعاء متابعة تنفيذ المبادرة الخليجية التي تنحّى بموجبها علي عبد الله صالح عن السلطة لنائبه منصور هادي، الذي يتقدم مرشحا وحيدا بانتخابات رئاسية تجري الثلاثاء وتستمر التحضيرات لها رغم اشتباكات بالجنوب ودعوات من الحراك الجنوبي لمقاطعتها.

Published On 18/2/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة