صدامات بين الشرطة والسلفيين بتونس

r : Riot police look at a protester (2nd R) during a demonstration in Tunis February 17, 2012. Tunisian police fired tear gas on Friday to disperse hundreds of conservative Islamists who poured out of a mosque after noon prayers calling for an Islamic state in the Mediterranean holiday spot now governed by a moderate Islamist party. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
undefined
اشتبكت الشرطة التونسية بعشرات ممن يوصفون بأنهم سلفيون تظاهروا وسط العاصمة تونس بعد صلاة الجمعة، احتجاجا على تصريحاتٍ للرئيس المنصف المرزوقيوصفهم فيها بأنهم جراثيم، وهي تصريحاتٌ اعتذر عنها لاحقا.

ورفع المتظاهرون خلال مسيرة انطلقت من جامع الفتح شعارات بينها "لا إله إلا الله والمرزوقي عدو الله"، و"لا لا للعلمانية تونس إسلامية".

وقال شاهد عيان ليونايتد برس إنترناشيونال إن الأمن اضطر لاستخدام القنابل المدمعة بكثافة لتفريق المتظاهرين ومنعهم من بلوغ شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي، وأجبرهم على العودة إلى جامع الفتح.

وكان المرزوقي قد نعت في حوار تلفزيوني بُث مساء الأربعاء الداعيةَ المصري وجدي غنيم –الذي يزور تونس– بأنه شاذ، وقال إن تونس "لن تسمح للجراثيم بأن تنبت". وأضاف أن التيار السلفي ليس له مكان في تونس وخطره هامشي. واعتذر المرزوقي لاحقا عن وصفه السلفيين بأنهم جراثيم.

وتقود تونس حكومةٌ تسيطر عليها حركة النهضة الإسلامية ويشارك فيها حزبان علمانيان هما المؤتمر من أجل الجمهورية (الذي ينتمي إليه المرزوقي) والتكتل من أجل العمل والحرية.

وأثار وصول النهضة إلى السلطة –بعد انتخابات جرت في أكتوبر/تشرين الماضي وأعقبت الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي- قلق أوساط علمانية، لكن الحركة تحاول طمأنة منتقديها بأنها لا تخطط لفرض أحكام الشريعة.

كما تحاول الحركة السيطرة على التيارات السلفية التي تطالب بدور أكبر للدين في الحياة العامة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تونس

اتهمت العفو الدولية (أمنستي) أجهزة الأمن التونسية بشن حملة اعتقالات سرية منذ الاشتباكات التي اندلعت الشهر الماضي مع مجموعات وصفتها السلطات بالسلفية الإرهابية. وأكد مسؤول بالمنظمة للجزيرة أنها ستطلب رسميا من الحكومة توضيحات عن ظروف الاعتقالات ومصير المحتجزين.

Published On 24/1/2007
خارطة تونس / تونس

أعلن وزير الداخلية التونسي اليوم الجمعة أن مجموعة “إرهابية سلفية” تضم تونسيين بشكل أساسي، تسللت من الجزائر، تقف وراء الأحداث الدامية التي وقعت نهاية السنة الماضية ومطلع الشهر الحالي بتونس. ويُعد هذا الإعلان التصريح الرسمي الأول حول هذه القضية.

Published On 12/1/2007
AFP / Policemen stand guard 15 November 2005 near one of the entrances to the Kram Palexpo in Tunis, on the eve of the opening of a three-day UN World Summit on the Information

قالت مصادر حقوقية في تونس إن السلطات اعتقلت أكثر من 20 شخصا في مدينة الكاف شمال غرب العاصمة. وقال محامي عدد من المعتقلين إن معظمهم اعتقلوا أمام المساجد على خلفية أفكارهم السلفية. وكانت البلاد شهدت مؤخرا حملة اعتقالات بعد مواجهات بين الأمن ومسلحين.

Published On 8/1/2007
بعد هروب بن علي إلى السعودية كثير من التونسيات يتحجبن وقليل يتنقّبن

نظم طلبة وُصفوا بأنهم سلفيون أمس احتجاجا داخل كلية في جامعة قرب العاصمة التونسية، مطالبين بالسماح لطالبات منقبات بدخول الجامعة. واتهم مدير الكلية المحتجين باحتجازه في مكتبه لكنهم نفوا التهمة, وشددوا على سلمية الاحتجاج.

Published On 29/11/2011
المزيد من عربي
الأكثر قراءة