الدابي: استقلت لأسباب شخصية وسياسية

Arab League secretary general Nabil al-Arabi (R) chats with Sudanese General Mohammed al-Dabi, head of the Arab League observer mission in Syria, during the Arab foreign ministers' meeting in Cairo on January 22, 2012 to decide the future of the mission to unrest-swept Syria.
‪الدابي‬ (واقفا)‪الدابي‬ (واقفا)

أكد رئيس بعثة المراقبين التابعة للجامعة العربية في سوريا الفريق محمد مصطفى الدابي أنه قدم استقالته من رئاسة البعثة من منطلق شخصي، وبناءً على رؤيته الميدانية والعسكرية والسياسية.

وقال الدابي -في تصريح لصحيفة الانتباهة الصادرة بالخرطوم اليوم- إنه شعر بألا فائدة من وجود البعثة بهذا الشكل بعد انسحاب عدد من الدول العربية.

وأشار إلى أن الظروف لا تسمح بالعمل، مضيفا أن البعثة جمد عملها بسبب انسحاب ثماني دول عربية منها.

من جهتها، أكدت الحكومة السودانية أنها لا تنوي طرد السفير السوري بالخرطوم وسحب السفير السوداني من دمشق.

الخطيب يعتذر
من جهة أخرى، اعتذر وزير الخارجية الأردني الأسبق عبد الإله الخطيب عن مقترح جامعة الدول العربية بتعيينه مبعوثا للجامعة إلى سوريا. 

وقال الخطيب -في تصريح لصحيفة "الدستور" اليوم الثلاثاء- إنه لم يوافق على المقترح لكون الأمور غير واضحة تماما، رافضا الخوض في التفاصيل.

المصدر : الألمانية + الجزيرة

حول هذه القصة

زياد بركات

وصل رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا الفريق محمد الدابي إلى القاهرة حيث سيقدم أول تقرير للبعثة إلى اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن السوري المقرر اليوم، في وقت نفى فيه مسؤول في الجامعة العربية أن يناقش الاجتماع سحب بعثة المراقبة.

Published On 8/1/2012
epa03016911 View of the Arab Foreign Ministers emergency meeting about Syria,in Cairo, Egypt, 27 November 2011. Arab League Foreign Ministers meet in Cairo later on 27 November to decide whether to rubber-stamp a set of sanctions on Syria drafted by their Economy Ministers after Damascus ignored a deadline designed to end its violent crackdown on protesters.

تناقش اليوم الأحد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأوضاع في سوريا التقرير الأولي لرئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا الفريق محمد الدابي، بينما قالت مصادر بالجامعة إن قطر اقترحت مساعدة فنية من الأمم المتحدة لمساعدة المراقبين العرب.

Published On 8/1/2012
r : Arab League observers speak to each other in Idlib December 30, 2011. Syrian security forces, undaunted by the presence of Arab League observers, have killed at least 12 protesters as hundreds of thousands demonstrated against the government of President Bashar al-Assad, opposition activists said. Five members of the security

قال الفريق أول محمد أحمد الدابي في مقابلة خص بها صحيفة أوبزرفر البريطانية “إنها المرة الأولى التي تضطلع فيها الجامعة بمثل هذه المهمة، وهي مهمة بدأت للتو، لذلك لم أتمكن بعد من تكوين رأي” بشأنها.

Published On 8/1/2012
الفريق محمد أحمد الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب إلى سوريا

دافع رئيس بعثة المراقبين العرب في سوريا محمد الدابي اليوم الاثنين عن مهمة البعثة, وعن مصداقية تقريرها الذي سلمته للجامعة وانتقدته المعارضة السورية, قائلا إن وتيرة العنف خفت شيئا فشيئا منذ بدء المهمة.

Published On 23/1/2012
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة