المرزوقي بالجزائر لإحياء الاتحاد المغاربي

Tunisian President Moncef Marzouki (L) shakes hands with Algeria's President Abdelaziz Bouteflika (R) in Algiers, as part of his first official visit and the final stage of a tour of the

عبد العزيز بوتفليقة يستقبل المرزوقي بمطار هواري بومدين (الفرنسية)

وصل الرئيس التونسي منصف المرزوقي اليوم الأحد إلى الجزائر المحطة الأخيرة من جولته المغاربية التي تهدف إلى إحياء اتحاد المغرب العربي.

وكان في استقبال المرزوقي لدى وصوله مطار هواري بومدين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ورئيس الوزراء أحمد أويحيى.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن زيارة الرئيس التونسي التي تستمر يومين ستشكل "فرصة للتشاور حول مسار بناء اتحاد المغرب العربي".

ومن المقرر أن يلتقي المرزوقي نظيره الجزائري مساء اليوم الأحد على مأدبة عشاء، قبل عقدهما محادثات رسمية صباح الاثنين للحديث عن تعزيز العلاقات بالإضافة إلى إعادة الروح إلى اتحاد المغرب العربي.

ويتضمن برنامج زيارة المرزوقي أيضا -حسب الصحافة الجزائرية- مأدبة غداء مع السفراء المعتمدين في الجزائر، ثم حضور منتدى صحيفة الشروق، ولقاء شخصيات سياسية في الظهيرة، قبل عقده مؤتمرا صحفيا مع الصحافة المحلية.

وأوضح مصدر دبلوماسي لوكالة الأنباء الجزائرية أن "الجزائر هي أول من دعا إلى إعادة بعث مؤسسات وهياكل اتحاد المغرب العربي، حتى أثناء الأزمة الليبية".

وأضاف المصدر أن "تقوية العلاقات الثنائية بين دول المنطقة هي أفضل وسيلة لتحقيق التكامل والاندماج المغاربي".

ووصل المرزوقي الجزائر قادما من نواكشوط، حيث صرح بعد محادثات أجراها مع القادة الموريتانيين أن "الظروف النفسية أصبحت حاضرة" لبناء اتحاد المغرب العربي بعد "سقوط الأنظمة الديكتاتورية في تونس وليبيا".

المرزوقي دعا في نواكشوط إلى تنظيم الاتحاد المغربي على أساس الحريات الخمس (الجزيرة نت)
المرزوقي دعا في نواكشوط إلى تنظيم الاتحاد المغربي على أساس الحريات الخمس (الجزيرة نت)

واعتبر الرئيس التونسي أنه يمكن "اجتناب" أزمة الصحراء الغربية التي تعيق تقدم اتحاد المغرب العربي.

وقال في مقابلة مع وكالة الأنباء الجزائرية "عندما تقف أمام عائق لا يمكنك تجاوزه فلا بد من اجتنابه، وأنا أدعو إلى اجتناب هذا العائق، أي مواصلة تنظيم المغرب العربي على أساس الحريات الخمس وترك هذا الملف جانبا في الوقت الحاضر لهيئة الأمم المتحدة التي تكفلت به".

وضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية سابقا في 1975، ويقترح فيها حكما ذاتيا واسعا مع حكومة وبرلمان محليين تحت سيادته بينما ترفض جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر الخطة المغربية وتطالب "باستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي".

ونقل مراسل الجزيرة نت في نواكشوط أمين محمد عن المرزوقي قوله في مؤتمر صحفي إنه حصل على تعهدات مبدئية من كل قادة اتحاد المغرب العربي على عقد قمة طارئة في أقرب وقت، لتفعيل الاتحاد المغاربي المتعطل منذ نحو عقدين من الزمن.

وأضاف أن النقاش يجري حاليا بشأن مكان وتوقيت تلك القمة، مشيرا إلى أن تونس ترغب في احتضان القمة المرتقبة، لكنه أشار إلى أن القرار بيد القادة ويتم اتخاذه بصفة جماعية.

ووصل المرزوقي موريتانيا قادما من المغرب.

ولا يزال اتحاد المغرب العربي -الذي تأسس في 1989 ويضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا- متعثرا بسبب خلافات بين أعضائه.

المصدر : وكالات