ارتفاع حصيلة اشتباكات طرابلس بلبنان

Lebanese soldiers ride in their armoured vehicle as they patrol the streets of the northern Lebanese city of Tripoli on December 5, 2012, the day after snipers shot dead two men as sectarian clashes linked to the conflict in neighbouring Syria broke out, a security official said
undefined

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان أن حصيلة الاشتباكات التي تشهدها عاصمة الشمال طرابلس، منذ الثلاثاء الماضي، بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن ارتفعت إلى 12 قتيلا وسبعين جريحا.

وقال مراسل الجزيرة إن عمليات القنص مستمرة بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن.

من جانبه ذكر مصدر أمني  لبناني اليوم أن طرابلس شهدت أعنف تلك الاشتباكات خلال ليلة الجمعة بين منطقتي باب التبانة ذات الأغلبية المؤيدة للمعارضة السورية وجبل محسن ذات الأغلبية المؤيدة للنظام السوري، حيث استخدمت فيها قذائف.

وشهدت محاور الاشتباكات في طرابلس بشمال لبنان هدوءا حذرا صباح اليوم الجمعة بعد اشتباكات عنيفة على مختلف محاور "التبانة، القبة، جبل محسن، الريفا، البقار، المنكوبين والحارة البرانية"، في حين تقوم وحدات الجيش اللبناني بتسيير دوريات وإعادة الانتشار في تلك المحاور لوقف إطلاق الرصاص والرد على مصادر النيران.

واندلعت الاشتباكات في مدينة طرابلس الثلاثاء الماضي بعد توتر شهدته المدينة إثر أنباء تحدثت عن مقتل 22 مقاتلا سلفيا من أبناء المدينة في سوريا على أيدي الجيش السوري. وكان هؤلاء المقاتلون ذاهبين -على ما يبدو- للقتال إلى جانب المعارضة السورية المسلحة.

عبوة
في سياق ذي صلة أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن قوى الأمن عثرت على عبوة في منطقة الطريق الجديدة بالعاصمة بيروت. وذكرت المصادر الأمنية أن العبوة عبارة عن قذيفة هاون موصولة بساعة.

وقال عمار حوري النائب عن تيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، إن العبوة المكتشفة كانت على الأرجح تستهدفه عندما كان في طريقه للتعزية في وفاة والد مدير مكتبه في مسجد بمنطقة الطريق الجديدة.

وفي موضوع ذي صلة، وافقت السلطات السورية الأربعاء على طلب لبنان تسليمه جثث المقاتلين الذين قتلوا الأسبوع الماضي.

وقال مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية إنه تم الاتفاق على "أن يتم تسليم الجثث على ثلاث دفعات خلال أسبوع اعتبارا من السبت المقبل".

وتكتم المصدر على عدد الجثث التي سيتم تسليمها السبت، وعلى عدد جثث اللبنانيين الموجودة لدى السلطات السورية، رافضا كذلك الإفصاح عما إذا كان هناك أسرى أو أحياء بين أعضاء المجموعة التي تعرضت لكمين.

وكان وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور قد طلب من السفير السوري الثلاثاء تسليم الجثث "لدواع إنسانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات