بان يدعو للتطبيع بين العراق والكويت

United Nations Secretary General Ban Ki-moon attends a press conference in Kuwait city on December 5, 2012 calling on all parties in Syria to "immediately" stop fighting and achieve a political solution. AFP
undefined

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صباح الخميس زيارة إلى العراق قادما من الكويت, حيث التقى فور وصوله بغداد وزير الخارجية هوشيار زيباري.

وكان بان قد دعا من الكويت إلى "عهد جديد" في العلاقات بين العراق والكويت, وأعلن تصميمه على العمل من أجل "تطبيع" العلاقات بين البلدين و"التثبت من اضطلاع العراق بواجباته الدولية تجاه الكويت".

وفي هذا السياق, أبدى وزير النقل العراقي هادي العامري خلال لقائه اليوم الخميس وفدا من جمعية الصحفيين الكويتيين استعداده الجاد لتسيير رحلات جوية بين العراق ودولة الكويت بشكل مباشر.

يُشار في هذا السياق, إلى أنه وبعد أكثر من عشرين عاما على اجتياح القوات العراقية الكويت، لا تزال بغداد تودع 5% من عائدات صادراتها النفطية في صندوق تعويضات للكويت.

كما تتزامن زيارة بان للعراق في وقت تشهد العلاقة بين بغداد وحكومة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي أزمة حادة بسبب خلافات عدة آخرها تشكيل بغداد "قيادة عمليات دجلة" لتتولى مسؤوليات أمنية في مناطق توصف بأنها متنازع عليها.

المصدر : وكالات