تظاهرة ببنغازي تطالب بحل المليشيات

Libyan protesters gather for a demonstration in the eastern city of Benghazi on December 28, 2012 to demand that militias made up of former rebels who helped oust dictator Moamer Kadhafi disband and join the army and police. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA
undefined

تظاهر نحو ألفي شخص الجمعة في بنغازي شرق ليبيا للمطالبة بحل المليشيات المسلحة وإدماج الثوار الذين قاتلوا في 2011 نظام العقيد الراحل معمر القذافي في قوات الأمن.

وبعد صلاة الجمعة، توجه مئات المتظاهرين إلى ساحة تيبستي في بنغازي مهد الثورة على العقيد القذافي في 2011. وكتب المتظاهرون على لافتاتهم "نريد جيشا موحدا" و"لا نريد قتلة بعد الآن".

وحلقت مروحيات وطائرات مقاتلة فوق المظاهرة التي كان شعارها "بنغازي لن تموت"، وذلك بعد أسبوع من نشر الجيش قواته لفرض الأمن في المدينة.

ويطالب قادة الثوار والثوار الذين رفضوا الانضمام إلى الأجهزة الأمنية للدولة بتطهير هذه المؤسسات من قادة النظام السابق.

وقال المتظاهر بلال، وهو طالب في كلية الحقوق، "نطالب بحل كل المليشيات وإدخال عناصرها في قوات الجيش والشرطة بعد دراسة كل حالة على حدة".

وأضاف "نطالب برحيل المجرمين المقربين من القذافي. نريد أن ننهي الخلاف بين الجيش والمليشيات".

وكانت بنغازي في الأشهر الأخيرة مسرحا لعدد من الانفجارات وموجة من الاغتيالات التي استهدفت ضباطا في الجيش.

وعادة ما تنسب هذه الهجمات إلى "إسلاميين متشددين"، على غرار هجوم 11 سبتمبر/أيلول الماضي على قنصلية الولايات المتحدة، والذي أودى بحياة أربعة أميركيين منهم السفير كريس ستيفنز.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

الشارع الليبي يضغط لنزع سلاح المليشيات

انطلقت في بنغازي مبادرة تسليم السلاح التي دعت إليها قيادة أركان الجيش الليبي، في إطار السعي لحل التشكيلات المسلحة ونزع سلاح المدنيين من أجل القضاء على الانفلات الأمني في البلاد. جاء ذلك في وقت تجري استعدادات لبدء مناقشات حول قانون للطوارئ.

Published On 29/9/2012
r_Rebels carry out training on a captured Gaddafi army tank in the city of Zintan June 25, 2011. REUTERS

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة بليبيا إيان مارتن إلى قيام مفتشين دوليين بزيارة لمئات مخازن الأسلحة الموجودة في ليبيا، في وقت كشفت فيه وكالة الصحافة الفرنسية عن وجود عشرات آلاف الأطنان من الذخائر الحربية مهملة دون حراسة في الصحراء قرب مدينة سرت.

Published On 27/10/2011
مظاهرات في العاصمة الليبية طرابلس احتجاجا على انتشار المظاهر المسلحة وعدم مغادرة الثوار إلى مدنهم

أكدت الحكومة الليبية الانتقالية عزمها التخلص من مظاهر التسلح داخل المدن، لكنها نفت أن تكون حددت لذلك مدة أسبوعين، جاء ذلك بعد مظاهرات أمس بالعاصمة طرابلس طالبت بسحب السلاح وإنهاء المظاهر المسلحة.

Published On 8/12/2011
عبد العظيم محمد

خرج آلاف المواطنين في العاصمة الليبية طرابلس للمطالبة بسحب السلاح وإنهاء المظاهر المسلحة في المدينة. وتأتي هذه المظاهرة -التي دعا إليها ائتلاف 17 فبراير- بعد اندلاع اشتباكات مسلحة بين ثوار طرابلس وآخرين من خارجها أسفرت عن وقوع ضحايا.

Published On 8/12/2011
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة