تظاهرة ببنغازي تطالب بحل المليشيات

Libyan protesters gather for a demonstration in the eastern city of Benghazi on December 28, 2012 to demand that militias made up of former rebels who helped oust dictator Moamer Kadhafi disband and join the army and police. AFP PHOTO/ABDULLAH DOMA
undefined

تظاهر نحو ألفي شخص الجمعة في بنغازي شرق ليبيا للمطالبة بحل المليشيات المسلحة وإدماج الثوار الذين قاتلوا في 2011 نظام العقيد الراحل معمر القذافي في قوات الأمن.

وبعد صلاة الجمعة، توجه مئات المتظاهرين إلى ساحة تيبستي في بنغازي مهد الثورة على العقيد القذافي في 2011. وكتب المتظاهرون على لافتاتهم "نريد جيشا موحدا" و"لا نريد قتلة بعد الآن".

وحلقت مروحيات وطائرات مقاتلة فوق المظاهرة التي كان شعارها "بنغازي لن تموت"، وذلك بعد أسبوع من نشر الجيش قواته لفرض الأمن في المدينة.

ويطالب قادة الثوار والثوار الذين رفضوا الانضمام إلى الأجهزة الأمنية للدولة بتطهير هذه المؤسسات من قادة النظام السابق.

وقال المتظاهر بلال، وهو طالب في كلية الحقوق، "نطالب بحل كل المليشيات وإدخال عناصرها في قوات الجيش والشرطة بعد دراسة كل حالة على حدة".

وأضاف "نطالب برحيل المجرمين المقربين من القذافي. نريد أن ننهي الخلاف بين الجيش والمليشيات".

وكانت بنغازي في الأشهر الأخيرة مسرحا لعدد من الانفجارات وموجة من الاغتيالات التي استهدفت ضباطا في الجيش.

وعادة ما تنسب هذه الهجمات إلى "إسلاميين متشددين"، على غرار هجوم 11 سبتمبر/أيلول الماضي على قنصلية الولايات المتحدة، والذي أودى بحياة أربعة أميركيين منهم السفير كريس ستيفنز.

المصدر : الفرنسية