عباس يهدد بحل السلطة

AFP / Palestinian president Mahmud Abbas gestures as he addresses the PLO central council in the West Bank city of Ramallah, 18 July 2007. Abbas asked the main Palestinian

عباس: لا يمكنني أن أبقى رئيسا لسلطة غير موجودة (الفرنسية-أرشيف)

هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل السلطة الفلسطينية إذا لم يتم التوصل لاتفاق سلام مع إسرائيل ولم يعترف العالم بدولة فلسطينية، في حين أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية أن بلادها ستصدر الأسبوع القادم إعلانا جديدا يحدد الخطوات التالية في عملية السلام المتعثرة.

وقال عباس في مقابلة تلفزيونية أمس الجمعة إنه إذا لم توقف إسرائيل بناء المستوطنات وإذا انهار دعم الولايات المتحدة للمفاوضات فسيسعى لإنهاء الحكم الذاتي الفلسطيني المحدود في الأراضي المحتلة.

وأضاف عباس، في إشارة إلى استمرار إسرائيل في احتلال الأراضي الفلسطينية، أنه لا يمكنه قبول أن يبقى رئيسا لسلطة غير موجودة.

وأعرب المسؤولون الفلسطينيون مؤخرا عن إحباط متنام إزاء الطريق المسدود الذي وصلته المحادثات التي ترعاها واشنطن مع إسرائيل بعد فترة وجيزة من استئنافها في سبتمبر/ أيلول بسبب تمادي إسرائيل في الاستيطان في كل من الضفة والقدس.


undefinedإعلان جديد
في هذه الأثناء أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الجمعة أن واشنطن ستصدر الأسبوع القادم إعلانا جديدا يحدد الخطوات التالية في عملية السلام.

ورفضت كلينتون -في مقابلة تلفزيونية أثناء وجودها في البحرين لحضور منتدى أمني- القول إن المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية شارفت على الانهيار مثلما قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات هذا الأسبوع، وأكدت أن بلادها تعمل بشكل مكثف لاستئناف المفاوضات.

وحثت كلينتون الدول العربية على تعزيز دعمها لعملية السلام من خلال الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، وقالت "إنهم يبنون المؤسسات الضرورية لقيام دولة مستقلة تتمتع بمقومات البقاء ويمكنها أن توفر الأمن والقانون والنظام والخدمات الضرورية".

المصدر : رويترز