الوزراء العرب لن يمروا على حواجز إسرائيلية

رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني - صور زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لرام الله
undefined

قال وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي إن الوفد الوزاري العربي المقرر أن يزور رام الله في الضفة الغربية السبت المقبل لن يمر عبر حواجز إسرائيلية.

ونقلت صحيفة الأيام المحلية عن المالكي قوله إن أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي ومعه أربعة وزراء خارجية عرب، على الأقل، أكدوا حتى الآن زيارتهم رام الله السبت المقبل، وإنها لن تتم عبر الحواجز الإسرائيلية.

وذكر المالكي أنه سيتضح الساعات القليلة القادمة عدد الوزراء الذين سيرافقون العربي بهذه الزيارة غير المسبوقة إلى الضفة، لافتاً إلى أنها قد تتضمن زيارة القدس الشرقية.

وقال الوزير الفلسطيني "سوف نرى الآليات المناسبة لإمكانية زيارة القدس الشرقية المحتلة، وقد تنحصر الزيارة بمدينة رام الله ويتم من خلالها الاطلاع على القدس الشرقية والظروف المحيطة بها".

وأضاف أنه لم تتضح حتى الآن التفاصيل الكاملة والدقيقة لهذه الزيارة ولكن ما هو مؤكد أن العربي وعددا من وزراء الخارجية العرب سيصلون رام الله يوم 29 الجاري (السبت) للقاء الرئيس محمود عباس من أجل ثلاث قضايا أساسية أولها تهنئة الرئيس بالإنجاز الذي تم تحقيقه بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة بأصوات كبيرة.

وتابع أنه سيتم التباحث ثانيا في مجموعة من القضايا أهمها الجهود التي يقوم بها الأمين العام للجامعة لحث الدول العربية على تنفيذ قرارها، إن كان في قمة بغداد أو عدد من اجتماعات لجنة المتابعة العربية، بتنفيذ شبكة أمان مالي عربية لتغطية الاحتياجات المالية للسلطة الفلسطينية في ضوء القرار المرفوض من قبل إسرائيل بحجز الأموال الفلسطينية حيث إنه تم تكليف العربي بمتابعة هذا الموضوع مع وزراء الخارجية وقد وجه لهم رسائل بهذا الشأن.

وقال المالكي إن البند الثالث سيتناول البحث بالشق الآخر من قرار لجنة المتابعة العربية وهو تفعيل البند السياسي، إذ تم الاتفاق على تشكيل وفد وزاري عربي برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر، ومشاركة الأمين العام للجامعة وعضوية الدول التي ترغب في ذلك، لإجراء مشاورات خلال الشهر المقبل مع مجلس الأمن، والإدارة الأميركية وروسيا الاتحادية والصين والاتحاد الأوروبي، للاتفاق على آليات تنفيذ مبادرة عربية لإعادة إطلاق المفاوضات وفق إطار زمني محدد، وتكليف العربي بتشكيل فريق عمل لإعداد الخطوات التنفيذية اللازمة لهذا التحرك.

وأشار كذلك إلى أن ترتيبات تبدأ برحلة بطائرة مروحية أردنية من العاصمة عمان إلى رام الله، وبالتالي لن يكون هناك أي احتكاك مع أي إسرائيلي أيا كان، ولن يتم المرور عبر الحواجز الإسرائيلية.

وأضاف المالكي أنه تم التأكيد على أنه لن يكون هناك أي ختم على جوازات السفر، ولن يتم إعطاء الجانب الإسرائيلي أية قوائم عن أسماء الوفود وتركيبتها "وذلك من أجل تسهيل الأمر على الأشقاء وزراء الخارجية".

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

وفد وزاري عربي يزور قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي

وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إلى غزة عصر اليوم الثلاثاء على رأس وفد وزاري عربي لتأكيد التضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع الذي يتعرض لاعتداءات إسرائيلية متواصلة دخلت يومها السابع.

Published On 20/11/2012
الجامعة العربية ترحب بالائتلاف الوطني السوري

طالبت دولة فلسطين اليوم الخميس من الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بمدينة رام الله لبحث تطورات القضية الفلسطينية نهاية الشهر الجاري. ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر مسؤول بالجامعة العربية أنها عممت على مندوبي الدول العربية لديها، الطلب الفلسطيني.

Published On 20/12/2012
r : Palestinian President Mahmoud Abbas (L) arrives to the Arab Peace Initiative Committee Meeting in Doha December 9, 2012. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: POLITICS)

دعا وزراء الخارجية العرب الأحد للتنفيذ الفوري لقرار القمة العربية الأخيرة القاضي بتوفير شبكة أمان مالي للسلطة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار شهريا لمساعدتها على مواجهة صعوباتها الاقتصادية، في حين طلبت السلطة مساعدات بقيمة 240 مليون دولار شهريا.

Published On 9/12/2012
epa03502723 (L to R) Palestinian peace negotiator Saeb Erakat, Palestinian President Mahmoud Abbas, Qatari Premier and Foreign Minister Sheikh Hamad bin Jassem al-Thani, Arab League Secretary General Nabil al-Arabi and Arab League's deputy secretary general Ahmed Bin Hilli attend the ministerial meeting of the Arab Peace Initiative Committee in Doha, Qatar, 09 December 2012. The meeting will focus on the Arab position regarding the peace process and the Palestinian reconciliation. EPA/STR

قال مسؤول بالجامعة العربية إنه لا يوجد موعد رسمي حتى الآن لتحويل دعم مالي عربي شهري بقيمة مائة مليون دولار للسلطة الفلسطينية، موضحا أن وزراء الخارجية العرب يتشاورون مع دولهم حيث يعتمد الأمر على ظروف كل دولة.

Published On 14/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة