إيران ترفض اتهامات "الخليجي" بالتدخل

Dignitaries pose for a group photo prior to the start of the Gulf Cooperation Council (GCC) Summit at Sakhir Palace in Sakhir south of Manama, Bahrain, December 24, 2012. (From L-R) Bahrain's Prime Minister Prince Khalifa bin Salman al-Khalifa, Emirates' Vice President Sheikh Mohammed bin Rashid al-Maqtoom, Deputy Premier of Omani Cabinet Affairs Fahd Bin Humoud Al Saieed, Emir of Kuwait Sheikh Sabah al Ahmed, King of Bahrain Hamad bin Isa al Khalifa, Saudi Crown Prince Salman al Saud, Qatari Crown Prince Sheikh Tameem bin Hamad al Thani and Bahrain Crown Prince Prince Salman bin Hamad al-Khalifa. REUTERS/Hamad I Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS ROYALS BUSINESS)
undefined

رفضت إيران اليوم الأربعاء اتهامات مجلس التعاون الخليجي بأنها تتدخل في شؤون دوله الداخلية، وقالت طهران إن تلك الدول "تهرب من الواقع".

وكان القادة الخليجيون قد دعوا أمس -في ختام قمة عقدت بالمنامة على مدى يومين- طهران إلى "الكف فورا ونهائيا" عن التدخل في شؤونهم الداخلية.

وقال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن إيران تمثل تهديدا بالغ الخطورة، متحدثا عن التدخل السياسي وما وصفه بالخطر البيئي المتمثل بالتكنولوجيا المستخدمة بالمنشآت النووية.

غير أن المتحدث باسم خارجية إيران رامين مهمان باراست قال بتصريحات نقلتها وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، إنه "بإلقاء مسؤولية مشكلاتهم الداخلية على عاتق دول أخرى في المنطقة، فإنهم يتناسون الوقائع على الأرض".

ولدى سؤاله عن تصريحات الوزير البحريني، قال باراست "إنها لا تستحق الرد".

يُشار إلى أن البحرين تشهد موجة من الاحتجاجات الداخلية التي تطالب بإصلاحات منذ مطلع العام الماضي، وتتهم طهران بالتدخل في سياستها الداخلية من خلال ما تصفه بالتحريض على الاحتجاجات، ولكن الإيرانيين ينفون تلك الاتهامات.

وكانت المنامة قد استعانت بقوات من السعودية والإمارات العام الماضي لاحتواء الاحتجاجات، وهو ما أدانته إيران قائلة إن تلك الخطوة ستؤدي لزعزعة استقرار المنطقة.

وردا على تجديد المجلس رفضه "استمرار احتلال جمهورية إيران الإسلامية للجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للإمارات العربية المتحدة" شدد باراست على أن هذه الجزر "جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

طالب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة إيران بوقف التدخلات في شؤون البحرين ودول الخليج، منددا بتصريحات شخصيات إيرانية أعلنت أن البحرين محافظة إيرانية وأن “البحرينيين يريدون الالتحاق بإيران”.

17/5/2012

استدعت البحرين القائم بالأعمال الإيراني مهدي إسلامي وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على ما بثه التلفزيون الرسمي الإيراني أثناء خطاب الرئيس المصري محمد مرسي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الـ16 لحركة عدم الانحياز.

1/9/2012

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن تكون بلاده تدخلت في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وذلك بعد الحكم أمس على ستة أشخاص لإدانتهم بالتخابر لصالح إيران.

28/5/2012

اتهمت إيران البحرية الأميركية بالقيام بـ”أعمال غير شرعية واستفزازات” في مياه الخليج وبحر عُمان. واتهم سفير طهران بالأمم المتحدة محمد خزاعي، برسالة إلى الأمين العام للمنظمة ومجلس الأمن، البحرية الأميركية بالقيام بانتهاكات متكررة لمجال بلاده الجوي.

24/11/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة