قتلى باشتباكات مسلحة في مأرب

an images taken with a mobile phone shows black smoke billowing after suspected al-qaeda militants sabotaged an oil pipeline in the town of al-shubaykah 12 kilometres (7.5 miles) east of the provincial capital, ataq, in the southern yemen province of shabwa on november 02, 2010 (الفرنسية)
undefined
قالت مصادر قبلية إن سبعة مقاتلين قبليين وأربعة جنود قتلوا الثلاثاء في معارك بين الجيش اليمني وقبائل مسلحة في منطقة مأرب شرق صنعاء، وذلك بعد يوم من مقتل خمسة أشخاص على الأقل بهجومين بطائرتين دون طيار في جنوب اليمن.

وقالت المصادر القبلية إن المعارك اندلعت خلال عملية للجيش ضد مسلحين قبليين في المنطقة تتهمهم السلطات بأنهم مسؤولون عن تخريب أنبوب للنفط.

وبينما لم يصدر أي توضيح من الحكومة اليمنية، أكد المصدر القبلي أن العملية تجري في منطقة وادي حباب التي تبعد 140 كلم شرق العاصمة صنعاء، مؤكدا أن الجيش "يستخدم كل أنواع الأسلحة ويلجأ إلى الطيران".

وأضاف أن المقاتلين القبليين يستخدمون من جهتهم أسلحة خفيفة وصواريخ مضادة للدبابات (آر بي جي).

وذكر مصدر قبلي آخر أن "الحملة تستهدف صالح بن حسين دماج الذي قام رجاله بتخريب أنبوب النفط الذي يمر عبر أراضيهم عدة مرات".

وأضاف المصدر أن دماج يقوم بعمليات التخريب هذه للضغط على السلطات في طلبه الحصول على تعويض بقيمة 100 مليون ريال (480 ألف دولار) مقابل أرض صادرتها منه صنعاء.

مقتل خمسة بالجنوب
ومن ناحية ثانية، قال مسؤولون أمنيون يمنيون إن هجومين بطائرتين دون طيار وقعا أمس في الجنوب أديا لمقتل خمسة أشخاص وصفوا بأنهم متشددون يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة.

وقال مسؤولون إن الهجوم الأول استهدف سيارة في بلدة بمحافظة البيضاء في الجنوب، مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل يشتبه في أنهما من متشددي القاعدة، وقال مسؤول محلي ومقيم إن أحد القتيلين أردني الجنسية. وأكد أفراد في أسرة القتيل الآخر يدعى عبد الرؤوف نصيب مقتله في الهجوم.

وقال مسؤول أمني إن الهجوم الثاني الذي وقع أمس أودى بحياة ثلاثة أشخاص على الأقل كانوا يستقلون دراجتين ناريتين ويحملون أسلحة نارية إثر استهدافهم بصاروخ في محافظة حضرموت، مضيفا أنهم يشتبه في انتمائهم للقاعدة.

وقال سكان إن هجوم حضرموت وقع على أطراف مدينة الشحر الساحلية، وأضافوا أن شخصا رابعا أصيب بجروح في الغارة

وهجوما أمس هما أول هجومين تشنهما طائرات بلا طيار على رجال يشتبه في انتمائهم للقاعدة في اليمن منذ شهرين تقريبا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Yemeni soldiers gather at the site of a checkpoint where three policemen were killed in Al-Qaeda suicide attack in the Al-Bayda province, south of Sanaa, on March 13, 2012. AFP PHOTO/STR

قال مصدر أمني يمني إن ضابطا في الاستخبارات العسكرية قتل برصاص مجهولين غرب المكلا عاصمة محافظة حضرموت. ولم يكشف المصدر أي معلومات بشأن هوية المهاجمين، وزادت بالآونة الأخيرة عمليات استهداف المسؤولين الأمنين والسياسيين بعد طرد مسلحي القاعدة من معظم جنوبي اليمن.

Published On 17/12/2012
epa03515113 Yemeni protesters shout slogans during a demonstration outside Yemeni President Abdo Rabbo Mansour Hadi's house to show support for his latest orders to restructure the army units, in Sana'a, Yemen, 20 December 2012. Reports state hundreds of thousands of Yemenis took to streets in Sana'a to show support to the president’s latest orders to assert his control over the country's army, including the abolition of the army forces headed by rival army chiefs. EPA/YAHYA ARHAB

عبرت الولايات المتحدة اليوم عن دعمها لقرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إعادة هيكلة القوات المسلحة اليمنية، وشهدت العاصمة صنعاء مسيرة حاشدة شارك فيها مئات الآلاف من شباب الثورة تأييدا للقرار.

Published On 20/12/2012
epa03514523 (FILE) A file photo dated 06 March 2004 shows Lieutenant Colonel Ahmad Ali Abdullah Saleh, the eldest son of Yemeni President Ali Abdullah Saleh, watching maneuvers by special forces at a camp near the Yemen's capital Sana'a. Media reports on 19 December 2012 state that Yemeni President Abd Rabu Mansour Hadi moved to assert his control over the country's army, abolishing the forces headed by rival army chiefs. Decrees issued late on 19 December by Hadi abolished the Republican Guard commanded by Ahmad Ali Saleh, the son of Hadi's predecessor Ali Abdullah Saleh, according to local newspapers Al-Masdar and Mareb Press reporting online. EPA/KM

توقعت مصادر في الرئاسة اليمنية تعيين العميد أحمد صالح نجل الرئيس المخلوع قائدا لمنطقة عسكرية بعدما فقد منصبه قائدا للحرس الجمهوري مؤخرا، إثر إلغائه في إطار إعادة هيكلة الجيش اليمني.

Published On 23/12/2012
معارك شرسة بين عناصر القاعدة والجيش اليمني داخل مدينة زنجبار(الجزيرة نت-إرشيف)

قتل ستة من عناصر تنظيم القاعدة أحدهم أردني اليوم الاثنين في غارتين شنتهما على الأرجح طائرتان أميركيتان من دون طيار في اليمن.

Published On 24/12/2012
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة