النظام يستخدم غازات سامة بحمص

ناشطون يتهمون قوات النظام السوري بإلقاء قنابل تحوي غازات سامة على أحياء بمدينة حمص.
undefined

أفادت تقارير متطابقة بأن النظام السوري استخدم قنابل تحوي غازات سامة في حييْ الخالدية والبياضة بحمص، فيما وردت أنباء عن قطع التيار الكهربائي عن معظم مناطق العاصمة دمشق وانفجارات عنيفة هزت العاصمة وريفها فجر اليوم. يأتي ذلك بعد يوم دام سقط فيه 181 شخصا في أنحاء سوريا منهم 93 بحلفايا بريف حماة في قصف استهدف مخبزا أهليا.

وأفاد المركز الإعلامي السوري بأن استعمال الغازات السامة بحمص تسبب في وقوع ست وفيات وأربع حالات شلل وأربع حالات عمى إضافة إلى 63 مصابا.

وفي الريف الدمشقي أفاد المركز بأن قصف قوات النظام استهدف بلدات ومدنا عدة منها النشابية والمعضمية وداريا وعربين وسقبا، فيما تواصلت المعارك بين الثوار وقوات الجيش النظامي على أكثر من محور في المنطقة.

وذكرت شبكة شام الإخبارية أن مدينة الحولة بريف حمص قصفت كذلك بالمدفعية وراجمات الصواريخ.

عشرات القتلى سقطوا بقصف مخبز بحلفايا (الجزيرة نت)
عشرات القتلى سقطوا بقصف مخبز بحلفايا (الجزيرة نت)

مجزرة حلفايا
وقد قتل 181 شخصا أمس في هجمات وقصف متواصل تشنه القوات النظامية السورية على عدد من المناطق. من بين القتلى 93 بينهم نساء وأطفال قتلوا في غارة جوية استهدفت مخبزا في حلفايا بريف حماة.

وأفاد ناشطون بأن مستشفيات حلفايا وإدلب المجاورة تغص بالجرحى، وهو ما يجعل أعداد القتلى مرشحة للارتفاع. وتخضع حلفايا لسيطرة الجيش الحر منذ أسبوع.

وقد تضاربت الأنباء بشأن عدد قتلى المخبز الآلي الأهلي في حلفايا، فبينما تحدث نشطاء عن سقوط العشرات أشار آخرون إلى أن العدد قد يتجاوز 200 أو 300 قتيل إضافة إلى مئات الجرحى وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا بسبب خطورة الإصابات وضعف الإمكانيات الطبية.

وقال الناشط أبو مصعب الحموي للجزيرة من ريف حماة إن طائرات ميغ استهدفت باب المخبز، أثناء تجمهر السكان للحصول على الخبز بعد أيام من انقطاع الطحين عن المنطقة. وتحدث الناشط باسل درويش للجزيرة من ريف حماة أيضا مشيرا إلى أن أكثر من 2000 شخص كانوا متواجدين أمام وحول المخبز عندما وقع القصف، وأن عدد القتلى قد يزيد عن 200، وأوضح أن عدد الضحايا مرشح للزيادة لوجود جثث تحت الأنقاض.

في السياق قال مراسل شبكة شام في حماة سيف الحموي إن الحصيلة الأولية للمجزرة أكثر من 200 قتيل، وأشار إلى أن الجثث والأشلاء منتشرة في محيط المنطقة وبعضها مقطعة الأوصال والرؤوس، وبين الضحايا نساء وأطفال، وسط صعوبة في إنقاذ وإغاثة الجرحى الذين يعالجون في العراء.

أما أبو عبيدة الحموي المتحدث باسم تنسيقيات ريف حماة، فأشار إلى أن القصف العنيف الجوي والمدفعي يستهدف بلدات ريف حماة وسط حالة من الرعب والنزوح للسكان، ويستهدف القصف بلدات حلفايا واللطامنة ومورك، حيث أشار نشطاء إلى استخدام النظام القنابل العنقودية مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى بعد استهداف المستشفى الميداني في اللطامنة.

الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر تصاعدت بحلب حسب ناشطين (الجزيرة نت)
الاشتباكات بين الجيشين النظامي والحر تصاعدت بحلب حسب ناشطين (الجزيرة نت)

معارك واشتباكات
وتدور معارك واشتباكات بين كتائب الجيش السوري الحر وقوات النظام في محيط تلك البلدات بالريف الحموي للسيطرة على الحواجز العسكرية.

في غضون ذلك، قال الجيش الحر إنه تمكن من السيطرة على كتيبة تل عجار الواقعة في الطرف الجنوبي الغربي لمطار منغ العسكري في ريف حلب، كما تمكن من السيطرة على بلدة منغ القريبة من المطار، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام. يذكر أن الجيش الحر يحاصر مطار منغ منذ عدة أسابيع في محاولة للسيطرة عليه.

وكان الجيش الحر أعلن قبل ذلك السيطرة على اللواء 135 مشاة في منطقة عفرين شمال حلب. وأكد قيادي في الجيش الحر السيطرة أيضا على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر كانت موجودة في الموقع العسكري.

وفي حلب أيضا سقط خمسة قتلى وعشرات الجرحى في تفجير سيارة مفخخة في حي بستان القصر استهدف حاجزا للجيش الحر وفق ناشطين. يأتي ذلك بينما تواصل قوات النظام قصفها الأحياء والمناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر في حلب حيث سقط قتلى وجرحى بقصف الطيران لمنازل سكنية في حي الميسر.

وتحدثت شبكة شام عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في قصف الطيران الحربي بالبراميل المتفجرة مدينة السفيرة في ريف حلب إضافة إلى تدمير عشرات المنازل.

المصدر : الجزيرة + وكالات