1518 مرشحا لبرلمان الأردن

معلقات ولافتات في أحد شوارع العاصمة عمّان ضمن الحملة الانتخابية (الجزيرة نت)
 
محمد النجار-عمّان

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخابات بالأردن مساء الاثنين غلق باب الترشيح للانتخابات البرلمانية المقررة في 23 من الشهر المقبل، حيث وصل عدد المرشحين إلى 1518 مرشحا.
 
وقالت الهيئة في مؤتمر صحفي إن عدد المرشحين على القوائم العامة بلغ 698 مرشحا يتنافسون من خلال 60 قائمة وطنية على 27 مقعدا.

كما أشارت إلى ترشح 820 مرشحا للتنافس على المقاعد الفردية الـ108، ومقاعد الحصة النسائية التي خصص لها 15 مقعدا.
 
ويعتبر هذا العدد الأكبر للمرشحين في تاريخ الأردن، لا سيما أن الترشح على القوائم العامة جاء كبيرا وفاجأ حتى دوائر رسمية تحدثت للجزيرة نت الاثنين.

ومن المقرر أن تبت الهيئة المستقلة للانتخابات بطلبات الترشح، سواء للقوائم العامة أو المقاعد الفردية، خلال الأيام المقبلة التي ستستقبل فيها الطعون، على أن تعلن بعد ذلك القائمة النهائية للمرشحين.

المعايطة قال إن الحكومة تحترم قرار بعض الأحزاب مقاطعة الانتخابات (الجزيرة نت)

الحكومة تنفي
من جهته، نفى وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق باسم الحكومة سميح المعايطة وجود أي تدخلات رسمية في الانتخابات.

وقال المعايطة للجزيرة نت إن الدولة بكل مستوياتها لديها قرار حاسم بعدم السماح بأي تدخل في الانتخابات التي تشرف عليها دستوريا الهيئة المستقلة للانتخابات.

وعن المعلومات بشأن تدخل جهات وأجهزة رسمية لترتيب القوائم، أو لحث مرشحين على الترشح، قال المعايطة إن الحكومة مستعدة للتحقيق في أي شكاوى بهذا الشأن، مشيرا إلى أنها لن تسمح بأي تدخل من أي جهة.

وعن إصرار الحكومة على إجراء الانتخابات رغم مقاطعة تيارات رئيسية، لا سيما الحركة الإسلامية، قال المتحدث ذاته إن الحكومة تحترم قرار الحركة بالمقاطعة لكن الحركة ليست كل الدولة وأحزابها وتياراتها.

يشار إلى أن عدد الذين يحق لهم الانتخاب يبلغ 2.2 مليون ناخب بعد أن أخذت السجلات صفتها القطعية.

المصدر : الجزيرة