الطالباني يصل ألمانيا لمتابعة العلاج

SHX008 - UNITED NATIONS, New York, UNITED STATES : (FILES)--A September 23, 2011 file photo of Jalal Talabani, President of Iraq, sits waiting to address the United Nations General Assembly at UN headquarters in New York. Iraqi President Jalal Talabani has been hospitalised in Baghdad due to a "health emergency," his office said on December 18, 2012. AFP PHOTO/
undefined
أكد وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيله اليوم الخميس وجود الرئيس العراقي جلال الطالباني في مستشفى بألمانيا للخضوع للعلاج إثر تعرضه لجلطة دماغية، بحسب التلفزيون العراقي.
 
يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان مكتب الرئاسة العراقية في بيان مغادرة الطالباني إلى ألمانيا برفقة فريقه الطبي لمتابعه علاجه.

وأضاف البيان أن نقل الطالباني (79 عاما) جاء بعدما طرأ تحسن على صحته بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها الفريق الطبي العراقي بمعاونة فرق طبية وافدة من الخارج. وقد وفر العلاج الظروف المناسبة لنقله إلى خارج البلاد لمتابعة علاجه.

ودخل الرئيس العراقي المستشفى مساء الاثنين إثر طارئ صحي، وأجريت له سلسلة من الفحوص المختبرية والشعاعية التي أظهرت أنه يعاني من "تصلب في الشرايين"، وفقا للبيان.

ويعاني الرئيس العراقي منذ سنوات من مشاكل صحية، حيث أجريت له عملية جراحية للقلب بالولايات المتحدة في أغسطس/آب 2008، قبل أن ينقل بعد عام إلى الأردن لتلقي العلاج من الإرهاق والتعب. كما توجه في العام الحالي إلى الولايات المتحدة وأوروبا عدة مرات لدواع طبية.

ويعد الطالباني من الفاعلين المخضرمين بالحركة الكردية وشهد حروبا واضطر للعيش فترة من حياته بالخارج، وشهد اقتتالا داخليا في شمالي العراق قبل أن يصبح أول رئيس كردي للبلاد بعد سنوات من الغزو الأميركي عام 2003.

وكثيرا ما أجرى الطالباني مفاوضات مع الأطراف الشيعية والسنية والكردية بحكومة اقتسام السلطة بالعراق، بما في ذلك محاولة قام بها في الآونة الأخيرة للدفع من أجل إجراء تصويت بسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي.

المصدر : وكالات