تسهيلات لغزة وخروقات إسرائيلية مستمرة

Palestinians walk past the Rafah Egypt- Gaza border crossing (background) after entering Egypt, Rafah, Egypt, 28 May 2011. The Egyptian border crossing with the Gaza Strip at Rafah was opened 28 May, ending four years of blockade of the strip. Dozens of men women and children headed to the Rafah crossing, most intending to travel to Cairo for medical treatment, studies or on business. EPA/STR
undefined

كشفت الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة عن الاتفاق مع مصر على تسهيلات جديدة للقطاع, مشيرة إلى أنها تتواصل مع القاهرة بشأن خروقات إسرائيل لاتفاق التهدئة.

وقال يوسف زرقة المستشار السياسي لرئيس الحكومة المقالة للصحفيين في غزة، إن حكومته تضع القيادة المصرية راعية اتفاق التهدئة في صورة كل الخروقات, وعبّر عن القلق من هذه الخروقات التي قال إنها موثقة.

كما اعتبر أن الخروقات التي حدثت مؤخرا "لم يكن لها أي مبررات حقيقية في الميدان، أي أنها اعتداء من طرف واحد من دون مبرر، الأمر الذي يزعج فصائل المقاومة الفلسطينية". وحث رزقة سكان قطاع غزة على أخذ أعلى درجات الحيطة والحذر "من غدر الاحتلال".

وقد استشهد فلسطينيان وأصيب نحو 35 آخرين برصاص إسرائيلي بالمناطق الحدودية لغزة، في حين اعتقلت البحرية الإسرائيلية 12 صيادا منذ إعلان مصر عن وقف إطلاق النار في الـ21 من الشهر الماضي. وأصيب أربعة فلسطينيين، بينهم شقيقان، بجروح قبيل منتصف الليلة الماضية بقصف مدفعي إسرائيلي شرق دير البلح وسط قطاع غزة.

وقال مصدر طبي إن دبابة إسرائيلية أطلقت قذيفة مدفعية، شرق دير البلح، سقطت على منزل لعائلة أبي خماش واللوح، مما أدى إلى وقوع أضرار وإصابة أربعة مواطنين بينهم الشقيقان رباح وجهاد أبو خماش.

وأنهى الاتفاق ثمانية أيام من هجوم إسرائيلي عنيف على قطاع غزة ردت عليه الفصائل الفلسطينية بإطلاق مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل, حيث استشهد 177 فلسطينيا وقُتل ستة إسرائيليين.

التسهيلات
من جهة ثانية, أعلن زياد الظاظا نائب رئيس الحكومة المقالة أن الاتفاق مع السلطات المصرية على تسهيلات جديدة لقطاع غزة شمل إدخال جميع مواد البناء إلى غزة عبر إسرائيل.

وقال الظاظا، الذي ترأس وفدا من الحكومة المقالة إلى مصر، إن مواد البناء سيتم إدخالها من خلال التجار المحليين وليس عبر المؤسسات الدولية وذلك للمرة الأولى منذ فرض إسرائيل حصارها المشدد على غزة منتصف عام 2007.

وأشار إلى أنه جرى كذلك الاتفاق على تصدير جميع أنواع المركبات من إسرائيل إلى قطاع غزة بما فيها المعدات الثقيلة اللازمة لإعمار القطاع والمعدات الخاصة بمشاريع البنى التحتية مثل الصرف الصحي والمياه.

كما جرى الاتفاق على السماح بتصدير كافة أنواع المنتجات الزراعية إلى جانب الملابس والأثاث من قطاع غزة إلى العالم الخارجي من خلال إسرائيل. وذكر الظاظا أن لقاءات أخرى مع المسؤولين المصريين ستجرى قريبا لمتابعة تنفيذ باقي بنود اتفاق وقف إطلاق النار بما في ذلك إدخال المزيد من التسهيلات على معبر رفح.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa03472910 A bomb dropped by an Israeli warplane explodes at a alleged position of Hamas extremists in the northern Gaza Strip, 16 November 2012. Israeli forces launched a heavy barrage of bombs at the break of dawn but also announce a three hours ceasefire during the visit of the Egyptian Prime Minister Hesham Qandil in the Gaza Strip. EPA/OLIVER WEIKEN

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتس إن الجيش سيواصل العمل لإحباط محاولات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إعادة تسليح نفسها، وقال قيادي في حماس إن العدوان الأخير على القطاع خلف خسائر تتجاوز 1.2 مليار دولار.

Published On 25/11/2012
epa03479527 Residents survey the damage caused by a rocket fired from Gaza, that hit a kiosk in the center of Ashdod, Southern Israel, 20 November 2012. EPA/ABIR SULTAN

أشعل العدوان الإسرائيلي على غزة النيران مجددا في المعركة الاقتصادية والاجتماعية التي طالما سعى بنيامين نتنياهو إلى إخمادها، حيث كانت الحملة الإسرائيلية وما ترتب عليها من أهداف انتخابية وسيلة أخرى وظفها نتنياهو لتوجيه الرأي العام بعيدا عن الأزمة الاقتصادية والاجتماعية.

Published On 27/11/2012
Palestinians walk past the Rafah Egypt- Gaza border crossing (background) after entering Egypt, Rafah, Egypt, 28 May 2011. The Egyptian border crossing with the Gaza Strip at Rafah was opened 28 May, ending four years of blockade of the strip. Dozens of men women and children headed to the Rafah crossing, most intending to travel to Cairo for medical treatment, studies or on business. EPA/STR

كشفت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية أن وزارة الخارجية الألمانية أعدت خطة لمهمة أوروبية تهدف لمنع تهريب الأسلحة إلى غزة، وذكرت الصحيفة أن الشركاء المعنيين بتنفيذ المهمة هم الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل والسلطة الفلسطينية وحماس التي قالت إنه يجري بحث دمجها بالخطة.

Published On 27/11/2012
صاحب أحد الانفاق يحاول البدء بترميم نفقه استعداد لاستقبال العمال

على غير ما جرت عليه عادة الاحتلال الإسرائيلي خلال السنوات الأربع من تدميره عددا محدودا من الأنفاق على فترات متباعدة، تعمدت المقاتلات الحربية الإسرائيلية الإجهاز بحمم قذائفها على أكبر عدد منها في اليومين الأخيرين اللذين سبقا وقف العدوان على قطاع غزة.

Published On 29/11/2012
المزيد من عربي
الأكثر قراءة