مظاهرة حاشدة لمعارضة البحرين

Bahraini Shiite Muslim protesters wave the national flag during an anti-government demonstration in the village of Jannusan, west of Manama, on December 14, 2012. Thousands of supporters of Bahrain's largely Shiite Muslim opposition demonstrated peacefully near Manama, calling for democratic reform in the turbulent Sunni-ruled Gulf country, witnesses said. AFP PHOTO
undefined

تظاهر آلاف من أنصار المعارضة بهدوء اليوم الجمعة قرب المنامة للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية والإفراج عن السجناء السياسيين في البحرين التي تشهد احتجاجات منذ العام الماضي.

وسار المتظاهرون الذين رفعوا العلم الوطني في شارع البديع حيث توجد تجمعات لسكان شيعة غرب العاصمة، مرددين هتافات معادية للنظام ومطالبين بإصلاحات ديمقراطية.

وقد نظمت المظاهرة -التي جاءت قبل يومين من العيد الوطني للبحرين يوم 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري- بناء على دعوة من مجموعات المعارضة بعد رفع الحظر عن التظاهر الأربعاء الماضي.

وكانت وزارة الداخلية البحرينية فرضت هذا الحظر يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بحجة "الحفاظ على السلم الأهلي".

وأكدت المعارضة في بيان أصدرته بعد المظاهرة أن "الإرادة الشعبية في التحول نحو الديمقراطية لا مجال للالتفاف عليها أو التحايل، وأي مشروع سياسي أو حوار أو تفاوض لن يكتب له النجاح وسيبقى حبرا على ورق ما لم يحقق المطالب الشعبية التي تمثل الحد الأدنى من بين مطالب شعوب الربيع العربي".

وأضافت "نحن حريصون على بناء دولة حديثة متقدمة يعيش فيها المواطن العدل والرفاه والحقوق المتساوية"، وشددت على أن "ما بدأ يوم 14 فبراير/شباط 2011 هو الحراك الذي لن يتوقف من دون تحول ديمقراطي حقيقي ينهي حقبة الظلم والاستبداد وغياب الدولة الحقيقية والغياب المطلق للإرادة الشعبية".

وتشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 حركة احتجاجية ضد الحكومة يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية ويطالبون بملكية دستورية، لكن البعض منهم يذهب في مطالبه إلى حد "إسقاط النظام" وإنهاء حكم أسرة آل خليفة السنية.

ويقول الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان إن 80 على الأقل لقوا مصرعهم منذ بداية هذه الحركة الاحتجاجية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

500681 Sheikh Ali Salman, secretary-general of the leading Shiite opposition grouping Al-Wefaq, addresses pro-reform protesters attending a sit-in for the opposition groups in Maqsha village, north the Bahraini capital Manama 7 December 2012. The 8th Manama Dialogue organized by the London based International Institute for Strategic Studies (IISS) which will run until 9 December 2012 opened in Bahrain with focus predominantly on Syria and broad regional security issues. Government officials from Syria have not been invited while Iran, Russia, and Iraq have opted to send in small delegations. Bahraini opposition groups which challenged a ban on protests hours before the opening session in near-by Maqsha village, north of Manama, by gathering thousands of its supporters for a sit-in criticized the international community for failing to address the situation in

رحبت جماعات بحرينية معارضة بدعوة الحكومة للحوار, وأعلنت استعدادها للاجتماع دون شروط مسبقة، ولكنها دعت لطرح نتائج المحادثات باستفتاء. كان الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد قد أعلن أنه لن يكون تقدم حقيقي إلا من خلال الحوار.

Published On 10/12/2012
-, BAHRAIN : Bahraini Shiite Muslim protestors run for cover from tear gas fired by riot police during clashes following religious ceremonies commemorating Ashura, in the village of Daih, west of the capital Manama, on November 26, 2012. The United States said last week that it was concerned about rising violence in its Arab ally Bahrain, and urged the government to exercise "restraint" in responding to protests. AFP PHOTO/MOHAMMED AL-SHAIKH

أطلقت الشرطة البحرينية الغاز المدمع والقنابل الصوتية لتفريق متظاهرين شيعة كانوا يحاولون الوصول إلى ما كان يسمى “دوار اللؤلؤة”، الذي شكل مركز حركة الاحتجاجات المطالبة بالإصلاح العام الماضي.

Published On 27/11/2012
epa01167682 U.S. Permanent Representative to the North Atlantic Council ,Victoria Nuland (C) leaves the press conference followed by Macedonian Prime minister Nikola Gruevski (R) in Skopje, Macedonia, on 08 November 2007. US Permanent Representative to the North Atlantic Council ,Victoria Nuland arrived on one-day work visit to talk with Macedonian top officials about their aspiration of joining the NATO alliance. EPA/GEORGI LICOVSKI

حثت الولايات المتحدة حكومة البحرين على تبني مزيد من الإصلاح والانفتاح، ودعتها إلى التزام أقصى درجات “ضبط النفس” في التعامل مع الاحتجاجات. في حين يتوجه فريق حقوقي دولي إلى المملكة لتقييم وضعها في مجال حقوق الإنسان.

Published On 25/11/2012
تقرير توصيات لجنة تقصي الحقائق البحرينية

دعت الخارجية الأميركية أمس الجمعة السلطات البحرينية إلى “ضبط النفس” في التعاطي مع الحركة الاحتجاجية، في حين دعا الاتحاد الأوروبي المنامة إلى بذل المزيد من الجهود لمعالجة “مظالم” الشعب البحريني.

Published On 24/11/2012
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة