زيدان بالسودان لبحث العلاقات والحدود

Prime Minister of Libya's interim government, Ali Zaidan (L), meets with Sudanese President Omar al-Bashir in Khartoum on December 13, 2012. AFP PHOTO / ASHRAF SHAZLY
undefined
عبر رئيس الوزراء الليبي علي زيدان عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقة مع السودان ووضعها في الإطار الصحيح، مشيرا إلى أن بلاده ستنظم قمة إقليمية للبحث في تعزيز أمن الحدود.

وقال زيدان عقب لقائه الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم الخميس إن بلاده تسعى لإصلاح ما أفسده نظام العقيد الراحل معمر القذافي في العلاقات بين البلدين، مضيفا أن زيارته تأتي ضمن جولة في دول الجوار الأفريقية.

وأشار بهذا الخصوص إلى استمرار وتحسن الاستثمارات الليبية في السودان "لمصلحة الشعبين"، وقال إن طرابلس تعمل على تفعيل دورها في الاتحاد الأفريقي وكافة المنظمات المنبثقة عنه.

وفي هذا السياق أعلن زيدان أن بلاده ستنظم لقاء قمة في طرابلس مع النيجر ومالي وتشاد والسودان بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن تأمين الحدود.

وأشار إلى أن ليبيا تنتهج سياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وعدم تصدير وزعزعة الاستقرار، وعدم تأييد مجموعات سياسية ضد أخرى أو ضد الدول وأمنها.

وكان زيدان قد وصل أمس الخميس إلى السودان في زيارة تستغرق يوما واحدا، وأوضح وزير الدولة بالخارجية السودانية صلاح ونسي في تصريحات صحفية عقب وصول رئيس الوزراء الليبي بمطار الخرطوم، أن الزيارة تأتي في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين وضمن جولة يقوم بها زيدان لعدد من دول الجوار الأفريقية، حسب وكالة سونا.

وحول إمكانية تطبيق نموذج القوات المشتركة السودانية التشادية لأمن الحدود بين السودان وليبيا، قال ونسي إنه يوجد حالياً تنسيق أمني بين البلدين، وليس هناك ما يعيق المسألة إذا أراد الجانبان تطبيق ذلك.

يشار إلى أن العلاقات بين السودان وليبيا شهدت توترا إبان حكم القذافي في ظل اتهامات الخرطوم لطرابلس بمساندة حركات التمرد السودانية.

يذكر أن الرئيس السوداني أعلن في أكتوبر/تشرين الأول 2011 أن الأسلحة التي دخل بها ثوار ليبيا العاصمة طرابلس "سودانية 100%".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

epa02878752 A Libyan rebel fighter waves their flag on top of the monument that remebers the bombing by US forces in 1986, inside the Bab al-Aziziya compound, the main stronghold of Gaddafi, in Tripoli, Libya, on 23 August 2011. Libyan rebels fired celebratory rounds in the air later after

يبدو أن تسارع خطوات الخرطوم نحو النظام الليبي الجديد سيدفع الكثير من المراقبين إلى طرح مزيد من التساؤلات عما تبحث عنه حكومة الرئيس البشير في ليبيا وعن رسائلها إلى ثوار ليبيا.

Published On 27/8/2011
Libyan National Transitional Council (NTC) leader Mustafa Abdel Jalil (R) shakes hands with Sudanese President Omar Hassan al-Bashir upon his arrival at Tripoli International Airport January 7, 2012.

قال الرئيس السوداني عمر البشير من طرابلس التي يزورها إنها المرة الأولى التي يدخل فيها ليبيا منشرح الصدر بعد زوال حكم القذافي، من جهتها انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الزيارة معتبرة أنها تثير تساؤلات عن مدى التزام المجلس الانتقالي الليبي بحقوق الإنسان.

Published On 7/1/2012
خليل إبراهيم - رئيس حركة العدل والمساواة السودانية

نفت حركة العدل والمساواة السودانية المتمردة في إقليم دارفور بشدة اتهام مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي لها باجتياح مدن في جنوب ليبيا من بينها سبها، وأكدت أنها لا تقوم بأي نشاط عسكري فوق الأراضي الليبية.

Published On 29/8/2011
Journalists are shown at Janzur, some 30 km west of the capital Tripoli, weapons and ammunition which the Libyan government said on July 4, 2011, its forces confiscated when they intercepted two boats in waters west of Tripoli loaded with Qatari weapons bound for rebels fighting to oust Libyan leader Moamer Kadhafi.

أبدى مسؤولون دوليون وأفارقة في تصريحات صحفية قلقهم من التهديد الذي يشكله احتمال تهريب الأسلحة من ليبيا إلى دول الجوار، ودعوا إلى تكثيف الجهود من أجل منع تسرب هذه الأسلحة إلى “منظمات إرهابية” في المنطقة.

Published On 8/9/2011
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة